نصف مليون زائر لمنصة بروبرتي فايندر propertyfinder في قطر شهرياً
كتب – محمد الأندلسي | قالت مديرة مكتب شركة بروبرتي فايندر في قطر ، عفاف هاشم ان الشركة تعمل في السوق المحلي منذ عام 2012 حيث تم اختيار دولة قطر كأول موقع لتوسع الشركة دوليا بعد تدشينها منذ 13 عاما، خاصة وان السوق العقاري القطري يوفر فرصا استثمارية واعدة. وقالت هاشم في حوار خاص أن هناك أكثر من 200 شركة عقارية مُسجَّلة في منصة بروبرتي فايندر التي أحدثت طفرة كبيرة في السوق العقاري المحلي مما افضى الى بلوغ عدد زوار منصة بروبرتي فايندر في قطر لأكثر من نصف مليون زائر شهريا ..تفاصيل أخرى في الحوار التالي :
* في البداية..متى بدأ تواجد شركة بروبرتي فايندر في السوق القطري؟ ولماذا تم اختيار دولة قطر؟
- بدأت شركة بروبرتي فايندر بالعمل إقليمياً منذ أكثر من 13 عاماً، واستهلت عملياتها في قطر سنة 2012. وقد وقع اختيار مجموعة بروبرتي فايندر على قطر كأول موقع دولي لها، وهو ما يمثل تأكيدا على ازدهار سوق قطر العقاري، إلى جانب وفرة الفرص الواعدة التي يقدمها هذا السوق لكل من المستهلك والشركات العقارية، كونه أحد الأسواق الأسرع نمواً في المنطقة، ومع الوقت، ثَبَتَ أن مباشرةَ أعمال الشركة في قطر، كان بمثابة الخطوة الأولى التي مهدت الطريق أمامها لتوسيع أثرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان لإطلاق موقع propertyfinder.qa، الذي يشكل منصةً تقرب بين المستهلكين والعقارات التي يبحثون عنها، أثراً عظيماً أدى إلى تحولٍ ثوريٍ في الصناعة العقارية في قطر، وكان من أهم نتائجه تعزيز الشفافية في السوق.
* كم يبلغ عدد الدول التي تنشط بها الشركة؟
- تعمل شركة بروبرتي فايندر حالياً في خمسة بلدان في كل من منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتميز بكونها البوابة العقارية الأولى في المنطقة.
* كم تبلغ قاعدة العملاء لديكم؟ وكم عدد زوار الموقع شهرياً؟
- هناك حالياً أكثر من 200 شركة عقارية مُسجَّلة على الموقع، ويبلغ معدل عدد زوار الموقع 500,000 زائر في الشهر، مع ارتفاع شهري يبلغ معدله 10% مقارنة مع نفس الشهر من العام الذي يسبقه.
* ما هي أبرز الخدمات التي تقدمها الشركة؟
- تُبَسِّطُ منصة بروبرتي فايندر من إجراءات الإعلان عن العقارات المتوفرة في قطر لكل من المطورين والوكلاء العقاريين، ومن جانب آخر، تساعد المنصة المستهلكين في العثور على ما يبحثون عنه دون عناء. فموقعنا مصممٌ ليكون سهل الاستخدام من قبل المستهلك من خلال إتاحة البحث عن العقارات باستخدام الموقع، أو الميزانية، أو نوع العقار ومساحته، وغيرها من الخصائص. إن موقع بروبرتي فايندر يوفر أدوات تساعد المستهلك في العثور على العقار الذي يحقق مبتغاه. حيث أننا نجمع بالتعاون مع الوسطاء العقاريين والمطورين، جميع الإعلانات العقارية في منصة واحدة تمكن المستخدم من الاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بالعقارات على شاشة الكمبيوتر في البيت أو المكتب أو على جهاز نقال. لقد حققنا في بروبرتي فايندر نمواً متزايداً من عام إلى اخر في عدد عملائنا الذين نتعاون معهم، وكذلك في عدد المستخدمين الذين يزورون موقعنا، وعدد العملاء المحتملين الذين نوصلهم لعملائنا.
* ما هي أكثر المناطق التي تتمتع بشعبية أكبر في عمليات البحث سواء للإيجار او التملك للشقق والفلل في قطر؟
- هناك مجموعة من المناطق التي لا تزال تتمتع بأكبر قدر من الشعبية للبحث فيها عن عقارات للإيجار. وعلى رأسها : مناطق اللؤلؤة، والخليج الغربي، والسد في المراكز الأولى من حيث البحث عن شقق الإيجار في قطر. ومع هذا، كانت هناك بعض التغيرات خلال الأشهر الأربعة عشر الماضية، حيث استمرت شعبية لوسيل في الارتفاع في سوقي البيع والإيجار. كما أن الوعب كذلك كانت منطقة شعبية أخرى، خصوصاً للباحثين عن الفيلات.
و لا تزال اللؤلؤة تحظى بأكبر عدد من عمليات البحث عن عقارات للبيع على مستوى البلاد. ومن ناحية أخرى، نجد أن الإقبال على لوسيل أيضاً في ازدياد كبير لدى من يبحث عن عقارات للبيع. كما أن منطقتا بحيرة الخليج الغربي والخليج الغربي تحظيان بشعبية عالية بين الباحثين عن عقارات للبيع على موقعنا.
* هل تقوم الشركة بإجراء دراسة ميدانية دقيقة للسوق العقاري؟ وما هي آليات هذه الدراسة للوصول الى أدق النتائج؟
- نحن لا نجري أية دراسات ميدانية أو دراسات حول السوق، ولكننا ننشر تقريراً عقارياً مرتين في العام يسلط الضوء على السوق المحلي، اعتماداً على الكم الهائل من البيانات التي تتوفر لدينا من خلال الموقع. صدرت أولى طبعات التقرير عام 2018، ومنذ ذلك الوقت، قمنا بإصدار أربع طبعات أخرى. يحتوي هذا التقرير من بروبرتي فايندر، والذي يحمل اسم “اتجاهات”، معلومات حول اتجاهات الأسعار وتغيراتها، وأنماط بحث المستهلك، والمناطق المطلوبة، وغيرها من الرؤى الجوهرية. نحن نؤمن بشدة بأن البيانات تفوق الآراء أهمية، وأنها تلعب دوراً حيوياً في صياغة المقاييس والممارسات الفضلى في السوق العقاري، وهذا ما يدفعنا لتوفير هذه المعلومات لعملائنا ومستخدمي موقعنا.
* كيف تصفين المنافسة مع المواقع التي تقدم ذات الخدمات التي يقدمها موقع بروبرتي فايندر.. وما هي المميزات التي يمتلكها موقعكم؟
- أحد الأمور التي نتميز بها عن غيرنا هي خبرتنا، فنحن من اللاعبين الأقدم في السوق، مما ساعدنا في التفوق على كافة البوابات المنافسة التي تقدم خدمات مماثلة. كما أننا نتميز بتخصص بوابتنا وتركيزنا على مجال واحد بعكس غيرنا في السوق. وتعمل شركة بروبرتي فايندر مع الشركات العقارية المسجلة فقط، وهذا يعني أن جميع إعلاناتنا العقارية صحيحة، تنشرها شركات قانونية. وبالإضافة إلى كوننا البوابة العقارية التي تحظى بأكبر قاعدة مستخدمين في قطر، فنحن كذلك نُسَلِّم أكبر عدد من العملاء المحتملين لعملائنا. ومن ناحية أخرى، فإن تركيزنا على تذليل البيانات لمصلحة عملائنا هو أمر آخر يساعدنا في التفوق على المنافسة – فالبيانات التي نحصل عليها من خلال موقعنا تلعب دوراً كبيراً في استراتيجية تسعيرنا، ونموذج أعمالنا، وإطلاق منتجاتنا الجديدة، واستهداف الفئات الصحيحة المَعْنيّة، وغيرها من الجوانب. نسعى باستمرار لابتكار الحلول وتقديم الرؤى للمساهمين في السوق باستخدام الكم الكبير من المعلومات الكمية المتوفرة لدينا، ومجموعات البيانات الضخمة التي نجمعها.
إلى جانب هذا كله، اجتهدت شركة بروبرتي فايندر دوماً لجعل المستخدم محوراً لابتكارها واستراتيجياتها. وهذا عزز مكانتنا في طليعة الصناعة بما نقدمه من منتجات وميزات رائدة، مثل نظامنا المتخصص لإدارة العلاقات مع العملاء (myCRM)، أو الميزات التي أطلقناها مؤخراً على موقعنا للجوال، والتي طرحت زر العملاء المحتملين على الواتساب، إضافة إلى الجولات الافتراضية في الوحدات العقارية التي أطلقناها في وقت سابق من هذا العام خلال ذروة وباء كورونا، والتي مكَّنت المشترين والمستأجرين المحتملين من مشاهدة العقارات عبر الإنترنت وكأنهم زاروها بأنفسهم. كما جاءت هذه الخطوة لتمنح شبكة وكلائنا في تلك الفترة الفرصة لهم لتنظيم هذه الزيارات في بيئة آمنة.
* كم يبلغ عدد موظفي بروبرتي فايندر في قطر وفي المنطقة؟
- لدينا أكثر من 500 موظف يعملون لدى مجموعة بروبرتي فايندر في أنحاء المنطقة، كما يتواجد 7 من فريقنا هنا في قطر لتيسير الأعمال في السوق المحلي.
* كيف تتعاملون مع آراء زوار الموقع والعملاء لديكم .. وما هو مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة؟
- نرحب بالتواصل مع مستخدمينا من خلال كافة القنوات مثل البريد الإلكتروني، وحساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي، والواتساب، وحتى الهاتف. ونشجع جميع مستخدمينا لإرسال الآراء والتغذية الراجعة والمشاركة بتجاربهم سواء كانت إيجابية أو سلبية. ومن أفضل ميزات موقعنا زر “التبليغ”، الذي يمكِّن المستخدم من التبليغ عن أي عقار لفريق ضبط الجودة، والذي يراجع بشكل تلقائي أي مشاكل قد تظهر في الإعلانات، بما في ذلك الصور الزائفة، أو الموقع الخاطئ، أو حتى رقم الهاتف الخطأ.
* كيف تؤثر التشريعات الاقتصادية الأخيرة مثل قانون تملك غير القطريين للعقارات على أداء السوق العقاري المحلي؟
- من التغيرات التي شهدناها خلال السنة الماضية بالتزامن مع طرح هذا القانون هو ارتفاع عدد إعلانات البيع في بعض المناطق التي لم تتوفر فيها سابقاً الكثير من الوحدات على موقعنا، على سبيل المثال، شهدت مناطق مثل أم غويلينا، والمنصورة، ولقطيفية ارتفاعاً كبيراً في عدد إعلانات البيع، مما يدل على أن التنوع في المناطق كان خطوة ضرورية يحتاجها السوق بشدة. كما نلاحظ أن أعداد زائري إعلانات هذه المناطق تزداد باستمرار، مما يبين أن المستخدمين يبحثون عن وحدات في هذه المناطق، خصوصاً عن الفيلات للبيع.
* ما رأيك في تخوفات البعض من تعرض مشاريع البناء والعقار النشطة حالياً للركود بعد انتهاء كأس العالم في قطر 2022 ؟
- تتمتع دولة قطر بالمرونة وبُعد النظر والتخطيط الاستراتيجي للمستقبل، فقد صاغت العديد من الرؤى لمستقبلها الذي يتعدى كأس العالم لكرة القدم عام 2022. لقد وُضِعَت الخطط والاستراتيجيات منذ الآن لما بعد البطولة، الأمر الذي سيعزز أكثر من مكانة قطر على مستوى العالم، بالرغم من أن أكثر استراتيجيات النمو الموضوعة تستهدف بالفعل فترة كأس العام لعام 2022 بشكل أساسي، إلا أنها كذلك تشمل أساليب تنطبق على مدى زمني أطول يتعدى نطاق البطولة، وهي تنضوي جميعها تحت شعار رؤية قطر الوطنية 2030.
* هل وصل السوق المحلي لمرحلة التشبع بالعقارات المختلفة وصولاً الى المولات ومراكز التجزئة؟
- قد يتخوف البعض من أن هناك فائضا بالمعروض من الوحدات العقارية حالياً، ولكننا نؤكد على أن الطلب سيرتفع من جديد بلا شك، نظراً لتسارع وتيرة التطوير، وارتفاع عدد الزوار والمشاريع تحضيراً لاستضافة بطولة كأس العالم وما بعدها، إلى جانب العمل تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية لعام 2030.
وتواصل قطر مسيرتها نحو التطور واحتلال مكانة مركزية في المنطقة في مجالات عدة، مثل الرياضة، والتعليم، والفن، وحتى التسوق من خلال إقامة المهرجانات، مثل مهرجان قطر للتسوق الذي يجذب فئات منوعة. كافة هذه النشاطات والمشاريع ستدفع قطر بقوة إلى المسرح العالمي بطرق عدة. ومن المؤكد أن يبقى الطلب موجوداً دائماً على مولات التسوق في قطر، خصوصاً لأنها توفر أماكن مناسبة للعائلات، وبالتالي فهي من أولى وجهات الزيارة خلال فترة حر الصيف الشديد، الذي يقف حائلاً دون الاستمتاع بالنشاطات في الخارج. وهكذا، بالرغم من أن البعض قد يخشى من تخمة العرض حالياً، إلا أننا نرى أن هذا سيتغير في المستقبل القريب.
* من وجهة نظرك..هل يستطيع القطاع العقاري تجاوز تداعيات جائحة كورونا؟ ولماذا؟
- لا شك أن الأسواق العقارية في أنحاء العالم عانت من تحديات فائقة أثناء فترة الوباء، وهذا يشمل السوق القطري، ولكن التفاؤل يغلب على تطلعاتنا نحو المستقبل القريب، خصوصاً مع دخول مراحل التحضير لبطولة كأس العالم 2022 مراحلها الأخيرة، وتواصل العمل الدؤوب والإنجاز في مشاريعها.
وبالرغم من أن السوق عانى من بعض التباطؤ في الحركة والنشاط، إلا أن هناك عدد لا بأس به من المعاملات المُنجَزة التي سجلها جهاز التخطيط والإحصاء، وكذلك تؤكد مصادرنا على الحركة في سوق الإيجارات خلال الأشهر القليلة الماضية.
* كلمة أخيرة تودين إضافتها؟
- أود الإشارة إلى أن الاتجاه الحالي في تنظيم السوق، والعمل على تسجيل الوسطاء العقاريين النشطين على أرض الواقع، هي خطوات مهمة للغاية سيكون لها عظيم الأثر على السوق، خصوصاً فيما يتعلق بالبيانات والشفافية في تسجيل المعاملات في سوقي البيع والإيجار في أنحاء البلاد.