أفضــل 10 أفكـــار لتسويق المشاريع الصغيرة
ترجمة- محمد سيد
إذا كنت مالكًا لنشاط تجاري صغير، فمن المحتمل أن يكون لديك وقت محدود عندما يتعلق الأمر بتسويق نشاطك التجاري، لذلك من الأهمية أن تعرف إلى أين تستهدف جهودك لتكون أكثر فاعلية، وفيما يلي أفضل 10 أفكار تسويقية للشركات الصغيرة والمتوسطة وفقاً لما ذكره خبراء استطلعت آراؤهم صحيفة سكوب العالمية المتخصصة في مجال الأعمال.
1-إنشاء خطة تسويقية لعملك
إذا كنت تفكر في التسويق للشركات الصغيرة فعليك اعتبار شركتك كالكعكة، لإن خطتك التسويقية هي الوصفة الناجحة للوصول إلى الكعك المحلى. ولذلك يجب أن تتضمن خطة التسويق تحديد أهدافك للسنة، ويجب أن يستهدف ذلك تركيز حملاتك الترويجية. اسأل نفسك، ما هي الخدمات التي ترغب في ترويجها؟ ما هي القنوات التسويقية التي ترغب في تجربتها؟ إذا كنت تشعر أنك غير قادر على وضع إستراتيجيتك أو الخروج بأفكار، فاستثمر في المساعدة المهنية. ربما كل ما عليك هو وكالة تسويق أو حتى مؤلف إعلانات. تأكد من بدء العام بخطة قوية للاتجاه الذي ترغب فيه بتسويق أعمالك فيه.
2- تأكد من أن بطاقات العمل الخاصة بك، والكتيبات والمنتجات الترويجية الأخرى محدثة
إذا كان تاريخ الشعار الخاص بك مؤرخاً، وتبدو معلومات البيع الخاصة بك وكأنها يمكن أن تقدم بعض المساعدة ، فقد حان الوقت لإجراء عملية تجديد. تحتاج معظم الشركات إلى النظر إلى موادها التسويقية كل 3 إلى 5 سنوات ، حيث يمكن تأريخ الكتيبات والشعارات بسرعة كبيرة. استعن بالمهنيين دائمًا لهذا فابنك أو ابنة أختك أو الجار ذي النية الحسنة ليس هو المصمم الذي تريده ما لم يكونوا محترفين معتمدين على مراجعات. تذكر أن بطاقة العمل أو الكتيب الخاص بك مصمم بحيث يعكس للأشخاص مقدار ماتقدمه لهم من خدمات. وإذا كنت تريد أن تبرز العلامة التجارية لنشاطك التجاري وتبدو احترافية ، فمن الضروري أن تفعل الضمانات التسويقية نفس الشيء.
3- تحديث موقع الويب الخاص بك
الحفاظ على تحديث موقع الويب الخاص بك أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في أن يتم العثور عليك بسرعة في عام 2019. هل يبدو موقع الويب الخاص بك مثل موقع “ماسبيس” myspace؟ هل يستجيب لعلميات بحث الهواتف الذكية؟. لمن يستهينون بالأمر، حان الوقت لإنعاش تحديث موقع الويب، لأنه أحد ضمانات التسويق، حيث يعتبر موقع الويب الخاص بك استثمارًا ، ويجب عليك فقط استئجار حساب. يجب أن يعمل موقع الويب بشكل كامل على جميع الأجهزة وأن يكون سهل الاستخدام، وأن يتم تزويده بكل المعلومات التي يحتاجها المستهلك.
4- كن نشطًا على شبكات التواصل الاجتماعي
إذا كنت تقوم بتسويق مشروعك الصغير بميزانية محدودة، فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل صديق لك. على الرغم من أنها لم تعد أداة إعلانية مجانية، إلا أنها لا تزال أرخص كثيرًا من معظم الخيارات الأخرى. كما أن قدرتها على نقل الرسائل المستهدفة في الوقت الفعلي إلى جمهور مستهدف تعني أيضًا المزيد من الصوت والإنتشار لجهودك. لكن على صاحب المشروع الحذر، لأنه نظرًا لشعبية وسائل التواصل الاجتماعي وطبيعتها المتغيرة باستمرار، فإن الحفاظ على المعلومات وتجنب تقديم النصائح القديمة أو “الأساطير” يمكن أن يكون نوعًا ما من المخلل. وتنصح سكوب بشدة بتخصيص ميزانية للمساعدة الاحترافية في الوسائط الاجتماعية الخاصة بك حتى لو كنت قد بدأت في عمل صفحتك على المواقع الاجتماعية.
5- إعطاء عينات مجانية أو فترات تجريبية للمنتج الخاص بك
هل يمكنك التحدث عن منتجك على بث مباشر على Facebook أو ندوة عبر الإنترنت أو البث المباشر لأنشطة من مكان عملك؟، أو ربما تمت استضافه حية في مكان عملك لوسائل الإعلام، أو اتاحة تجربة لكي تكتب الصحف عنك بشكل ناقد. هذه أنشطة غير مكلفة يمكن أن توجد ضجة حول علامتك التجارية، وتجعل الناس حولك مجتمعين.
6- التسويق عبر الفيديو
التسويق عبر الفيديو هو الرائد في الوقت الحالي فهو أفضل من القراءة لدى الكثيرين. حيث يقرأ الناس أقل ويفضلون مشاهدة الفيديو. لحسن الحظ، يمكن أن يتم تسويق الفيديو الجيد من الميزانية. يمكنك أيضًا استخدام هاتفك (على افتراض أنه حديث إلى حد ما) لتصوير فيديو أولي غير متقن عما تروج وتدعو الناس له. وإذا كنت خجولًا جدًا للظهور في الفيديو ، فيمكنك استخدام برامج مثل Loom للقيام بعرض تقديمي صوتي ، أو إنشاء مقاطع فيديو توضيحية متحركة. بعد ذلك، حمِّل النتيجة إلى قناة الوسائط الاجتماعية المفضلة لديك (لا تنس YouTube) بعنوان ووصف جيد.
7- كن أولاً على مواقع البحث
نشاطك التجاري الصغير يحتاج إلى دعم ليظهر على مواقع ومحركات بحث مثل Google My Business و Groupon و Yellow و Yelp، حيث يستخدم الآلاف من الأشخاص هذه المنصات للتقييم وطرح الأسئلة واكتشاف أنشطة تجارية جديدة كل يوم. لذا، بادر بالتسجيل للحصول على حساب مجاني (تحتاج فقط إلى عنوان Gmail للوصول إلى النظام الأساسي لنشاطك التجاري على جوجل Google). وتعمل هذه الأنظمة الأساسية على تسهيل مشاركة المعلومات حول نشاطك التجاري والترويج للمنتجات والخدمات من خلال الصور والفيديو.
8- حدث معلوماتك
قم بتحديث مدونتك الخاصة بالشركات الصغيرة على الأقل مرتين في الشهر مع معلومات مفيدة لعملائك أو التفكير في بعض الموضوعات المتعلقة بصناعتك. ويمكنك حتى كتابة كتاب عن تجاربك الشخصية في مجال عملك.
9- الاستثمار مع الخبراء
على المدى الطويل، كونك في المركز الأول على جوجل سيجلب لك العملاء المثاليين. لكن بصفتك شركة صغيرة ، كيف تصل إلى ذلك؟، قد يكون اقترابك من الصفحة الأولى على جوجل أمرًا مستحيلاً خاصة إذا كنت تعمل في سوق شديد التنافسية. لكن هذا ليس كل شئ. حيث تتمثل أسهل الإستراتيجية في محاولة ترتيب الخدمات الفريدة (التي سيكون لها منافسة أقل) أو ما يسمى “الكلمات الرئيسية الطويلة”. هذا بالتأكيد مجال تحتاج فيه إلى الاتصال بالخبراء. من الناحية المثالية، يمكنك اختيار وكالة تسويق يمكنها مشاهدة الصورة الكبيرة ومساعدتك في تحقيق نتائج بحث رائعة على المدى الطويل، مع زيادة أي أنشطة تسويقية على المدى القصير لتحقيق المزيد من الأرباح الفورية.
10- افعل بعض الخير
افعل شيئًا حقًا للخير وجيدًا لمجتمعك، مثل التطوع أو رعاية حدث محلي. وتنظيم ورش أو فصول مجانية تتعلق بالمواد الخاصة بك لأطفال المدارس وطلاب الجامعات. العطاء ليس فقط جيد في حد ذاته، ولكنه جيد لصورتك، اجعل أفعالك تتحدث عنك لا أنت الذي يتكلم عنها.
وفي النصف الأول من 2019 عليك تقديم قدمك اليمنى مع البدء في التسويق لشركتك الصغيرة بالطريقة الصحيحة، فسوف يعزز هذا ليس فقط التدفق النقدي والأرباح ولكن أيضا يكسبك ثقة مجتمعية وهو العنصر الأهم.