الدكتور زيد جبارة : مجموعة بن الشيخ على أبواب افتتاح سوق عين خالد
كتب – محمد الاندلسي
كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة بن الشيخ القابضة، الدكتور زيد جبارة، عن اقتراب موعد افتتاح مشروع سوق عين خالد والذي سيخدم شريحة واسعة من القاطنين في منطقة عين خالد والعزيزية المناطق القريبة، و سيضم السوق هايبرماركت ضخم وكافة العلامات التجارية المختلفة، والمكاتب الايجارية حيث تبلغ المساحة الكلية للارض المقامة عليها سوق عين خالد 25.57 الف متر مربع، وتتوزع المساحة المغطاة على 3400 متر مربع للطابق الارضي، و 2334 متر مربع لطابق الميزانين، و 7114 مترا مربعا لمواقف السيارات في الطابق السفلي، ليصل اجمالي عدد المواقف الى 276 موقفا للسيارات والمركبات، كما تم تقسيم السوق الى اربعة مناطق للمحال التجارية المتنوعة، تضم العشرات من العلامات التجارية العالمية ومحلية.
خدمات راقية
وقال الدكتور جبارة ان السوق يضم باقة متنوعة من المحال التجارية المختلفة التي تغطي كافة احتياجات المستهلكين، علاوة على الصرافات الآلية المنتشرة، فضلا عن وسائل الترفيه التي تلائم جميع افراد الاسرة، لافتا الى انه بعد ان يتم الانتهاء من اعمال بناء سوق عين خالد، فإن السوق سيمثل وجهة رئيسية للجمهور ، حيث تم التصميم السوق ليصبح أيقونة معمارية مميزة في قطاع المراكز والمجمعات التجارية والمولات والتجزئة ، لاسيما مع الخبرات المتراكمة التي تمتلكها مجموعة بن الشيخ القابضة في قطاع البناء والتشييد، ليخرج السوق بالصورة التي تليق بإسم المجموعة التي تقدم إضافة نوعية بقطاع التجزئة من خلال مشروع سوق عين خالد .
واوضح الدكتور جبارة ان سوق عين خالد يتمتع بتكامل الخدمات الراقية التي يوفرها للجمهور، الى جانب انه يضم باقة مميزة من المحال التجارية المتنوعة التي تضم أبرز العلامات التجارية المحلية والعالمية، بالاضافة الى توافر المكاتب الادارية للشركات، التي ستكون مقر جيد لإدارة اعمالهم والالتقاء بالجمهور والعملاء مباشرة مما يعمل على الارتقاء بأعمال الشركات ونموها، خاصة مع تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2020، للمناطق التي يجوز فيها لغير القطريين (الأجانب) تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملكهم لها وانتفاعهم بها، والذي منح امكانية ان يتم التملك لغير القطريين في كافة المولات والمراكز التجارية في السوق المحلي، وهو الامر الذي يعزز من ارتفاع وتيرة مستويات الطلب على هذه الوحدات العقارية خلال الفترة المقبلة بصورة كبيرة.
منافسة قوية
واكد الدكتور جبارة انه بحسب توقعات شركة “فاليو سترات” المتخصصة في مجال تقييم الأصول والخدمات الاستشارية فإن حجم مساحات التجزئة في السوق القطري سجل نموا سنويا مركبا بواقع 5 % خلال الفترة من عام 2018 وحتى النصف الأول من العام 2020 لتصل مساحات التجزئة الإجمالية الحالية إلى 1.89 مليون متر مربع، وعلى افتراض عدم حدوث تأخير في أعمال البناء فإن التقديرات تشير إلى أن مساحات البيع بالتجزئة ستفوق مستوى مليوني متر مربع بنهاية العام 2020 وفي المقابل شهد السوق المحلي إضافة 50 ألف متر مربع من مساحات التجزئة خارج مراكز التسوق في مناطق متفرقة بالدولة عبر متاجر التجزئة.
واشار الدكتور جبارة الى ان السوق المحلي لايزال يستوعب المزيد من الأسواق والمولات ذات الافكار الجديدة، خاصة وانها لم تعد مراكز تجارية فحسب بل أصبحت مراكز ترفيهية، تتضمن مراكز خدمية لمختلف البنوك والهيئات والمؤسسات العاملة بالدولة، كما انها تسهم في تعزيز مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي للدولة حيث تعمل المولات على جذب المزيد من الزائرين الى الدولة، لافتا الى ان المنافسة قوية بين المولات في السوق القطري، إلا انها تصب في صالح تقديم ارقى الخدمات بأفضل جودة ممكنة وبأسعار تنافسية للجمهور، مؤكدا قدرة سوق عين خالد على المنافسة بقوة في السوق المحلي وترك بصمة واضحة ومؤثرة لدى الجمهور والمتسوقين.
الإجراءات الوقائية
وشدد الدكتور جبارة على ان مشاريع المجموعة تطبق بصورة صارمة كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اقرتها الدولة من اجل الحد من انتشار جائحة كورونا، مثل تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي والحفاظ على المسافة الامنة بين جميع الافراد والعملاء، علاوة على الالتزام التام بإرتداء الكمامات الواقية طيلة الوقت مع تطبيق مبدأ عدم التلامس، وعدم السماح بدخول أي شخص إلا بعد التأكد من اللون الأخضر لتطبيق احتراز، وغيرها من الإجراءات الاحترازية التي تحد من انتشار فيروس كورونا، كما تحرص المجموعة على التعامل بأفضل الأساليب التعقيمية والصحية، والتطهير المستمر اول بأول، لافتا الى ان وصول لقاح كورونا في السوق المحلي عزز من عودة الحياة الاقتصادية والاجتماعية الى سابق عهدها، وهو الامر الذي عمل على عودة الانشطة التجارية بكامل طاقتها مثلما كانت قبيل أزمة كورونا.
خدمات مبتكرة
ولفت الدكتور جبارة الى انه مع اقتراب كأس العالم في قطر 2022، وانتعاش القطاع العقاري المحلي، فإن ذلك سيعمل على زيادة أعداد المولات الجديدة في السوق المحلي، منوّها الى اهمية أن تكون المجمعات التجارية الجديدة والمقرر تدشينها خلال الفترة المقبلة، موزعة بحسب التوزيع الجغرافي للسكان وتراعي جيدا الكثافة السكانية ، الى جانب ان زيادة عدد المجمعات التجارية والمولات يجب أن يصب في صالح تعزيز هذا القطاع الحيوي وهو ما يستدعى ألا تكون المولات مجرد نسخ مكررة ومتشابهة بل يجب أن تقدم اضافة نوعية للسوق المحلي، علاوة على أهمية ان يكون هناك ابداع وابتكار في كل مول جديد يتم تدشينه حتى يمتلك ميزة تنافسية تستقطب العملاء اليه.
واكد الدكتور جبارة ان مجموعة بن الشيخ القابضة نجحت في اكتساب خبرات متراكمة وحققت حزمة من الانجازات على مدار تاريخها الطويل ، وبالتالي فإنها تقوم بمتابعة تنفيذ حزمة من المشاريع التي تساهم في تعزيز النهضة التنموية والاقتصادية في دولة قطر ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد وانما يمتد ليشمل تنفيذ استراتيجية طموحة تستهدف التوسع في السوق القطري والاسواق الخارجية، علاوة على سعيها الى الابتكار والابداع في جميع مشاريعها التي تطرحها، مما جعلها من أبرز الشركات في السوق القطري وبات اسمها يرادف الثقة والانجاز والجودة العالمية، مع توفير خدمات مميزة لعملاء المجموعة بالشكل الذي يرضي طموحاتهم ويلبي تطلعاتهم، لتتفرد المجموعة عن نظرائها من الشركات الاخرى.
20 شركة
واشار الدكتور جبارة الى ان مجموعة بن الشيخ تضع نصب اعينها التغيرات التي تحدث في السوق المحلي والاقليمي والعالمي، وتربطها مع توجهاتها، بالشكل الذي يحقق اهدافها بصورة دقيقة، بالاضافة الى التأقلم مع اوضاع السوق بشكل مرن وسريع، وهذا ما امتلكته مجموعة بن الشيخ القابضة، خلال تاريخها الممتد لاكثر من 40 عاما، سواء المرونة الكافية والحنكة الكاملة والخبرة المتراكمة، لتواكب كافة التغيرات بشكل مميز، والتي أهلت الشركة للاستمرار والتطور عاما تلو الاخر
وذكر الدكتور جبارة ان مجموعة بن الشيخ القابضة تمتلك تحت مظلتها نحو 20 شركة، تعمل في العديد من القطاعات الاقتصادية والتي تسعى الى تلبية احتياجات السوق، و يعزز هذا التنوع الثري توجهات المجموعة وايضا يصب في تحقيق المساهمة في بناء وتطوير الاقتصاد الوطني والمشاركة في التنمية الشاملة بدولة قطر، فضلا عن ان المجموعة تعمل كطرف من أطراف الاقتصاد بالدولة ضمن رؤية قطر الشاملة 2030، بهدف تحقيقها على ارض الواقع.