الرئيس التنفيذي المهندس هاني الخطيب : «ديكور آند مور» تنفذ مشاريع مليونية
كتب - محمد الأندلسي | تصوير – محمود حفناوي | قال الرئيس التنفيذي لشركة ديكور آند مور للتجارة والمقاولات والخدمات، المهندس هاني الخطيب، ان الشركة انتهجت استراتيجية مرنة ارتكزت على أسس علمية دقيقة للتكيف مع تداعيات جائحة كورونا التي تركت آثارا سلبية على اقتصادات العديد من الدول، مما انعكس على تحقيق الشركة لنسبة نمو في مشاريعها الجارية بنسبة 100 % لتصل إلى 20 مليون ريال، وهو ما يؤكد نجاح «ديكور اند مور» في استقطاب المزيد من العملاء ، خاصة مع تقديمها حلولا عملية لابرز مشاكل البناء التي تواجه الافراد في السوق المحلي..عن مشهد قطاع البناء وأداء الشركة يتحدث المهندس هاني الخطيب وفيما يلي التفاصيل :
* بداية.. حدثنا عن نشأة شركة ديكور اند مور للتجارة والمقاولات والخدمات ومتى بدأت ؟
- تم تدشين شركة ديكور آند مور للتجارة والمقاولات والخدمات في السوق القطري في العام 2015 وذلك بعد تاريخ طويل من الخبرات المتراكمة في السوق الاردني ناهزت 30 عاما، وخلال هذه السنوات امتلكت الشركة سجلا حافلا من الانجازات المميزة التي لاقت اعجاب جميع العملاء، خاصة مع ما تقدمه الشركة من اعمال احترافية باتت علامات بارزة في السوق الاردني.
ونظرا لما يمتلكه السوق القطري من مميزات جاذبة للاستثمارات وبيئة اعمال تعد ضمن الاكثر مرونة على مستوى المنطقة، خاصة مع سهولة تدشين الشركات، قمنا بتأسيس شركة ديكور اند مور، وعلى الرغم من حداثة تواجدها في السوق القطري، إلا ان اسمها بات من أبرز الاسماء الهامة في قطاع التصميمات والديكورات واعمال المقاولات، لاسيما وان الشركة لها باع طويل في مجال التصميمات الداخلية والمعمارية وغيرها من أعمال البناء والتشييد والمقاولات.
مميزات تنافسية
* ما هي المميزات التي تتمتع بها الشركة وتجعلها قادرة على المنافسة في السوق القطري؟
- تمتلك شركة ديكور آند مور العديد من المميزات التنافسية التي لا توجد في الشركات المشابهة أو المنافسة الأخرى، حيث تضم الشركة فريق عمل مكونا من 150 شخصا يعدون من أفضل الكفاءات والكوادر في قطاع المقاولات والتصميمات ويمتلكون الاحترافية العالمية في تنفيذ كافة المشروعات بكل دقة ومهنية عالية، علاوة على نخبة من العمالة الماهرة للغاية، والتي تتقن مجالات تخصصها بشكل مميز، بالاضافة إلى ان شركة ديكور آند مور تضم تحت مظلتها 3 شركات اخرى، هي «مصنع ديكور آند مور لصناعة الأثاث» و«هاي تريلر لصناعة اليو في سي والحديد»، و«كيو مارمي لصناعة الرخام»، وهذا ما يجعل هناك تناغما وتكاملا في أداء الشركة وتقديمها لحلول متكاملة للمقبلين على بناء منازلهم تحت مظلة واحدة تضم جميع مجالات البناء، بالاضافة إلى تنفيذ الشركة لجميع المشاريع بكل سرعة ودقة واتقان، علاوة على تميزها بالجودة المرتفعة مع الاسعار التنافسية مقارنة بغيرها من الشركات المنافسة، وهذا ما يجعلها دوما في مقدمة الشركات التي تعمل في قطاع المقاولات والتصميمات.
رضا العملاء
* ماذا عن رأي العملاء ومستوى رضاهم عن مشاريع الشركة؟
- يعتبر مستوى رضا العملاء هو المقياس الحقيقي لمدى قوة الشركة وقدرتها على الوصول إلى تطلعات وطموحات العملاء، ويمكن القول بكل ثقة ان جميع اعمالنا منذ تواجدنا في السوق القطري، لاقت اعلى درجات الاعجاب والاشادة من جانب العملاء وحتى من جانب عملاء الشركات المنافسة، ومع مستوى الرضا المرتفع لدى عملائنا اصبحوا هم الذراع التسويقية لشركتنا، خاصة مع ردود الأفعال الرائعة التي نسمعها دوما من جميع العملاء، الذين باتوا هم مصدر تسويقنا لدى الآخرين، مما اكسب شركة ديكور آند مور العديد من العملاء الجدد عبر عملاء الشركة القدامى، لاسيما بعد ان لمسوا مستوى جديدا من الاحترافية والدقة والشفافية الكاملة في جميع اعمالنا، بالاضافة إلى تقديم خدمات ما بعد البيع بصورة احترافية وبشكل مجاني للعملاء، مما عمل على زيادة حجم عقود العمل لدينا حتى في ظل جائحة كورونا.
جائحة كورونا
* بالحديث عن جائحة كورونا.. ما هي التداعيات التي تركتها هذه الجائحة على اعمال الشركة، وعلى السوق المحلي ؟
- بالتأكيد تركت جائحة كورونا آثارا سلبية على جميع اقتصادات العالم، وكافة قطاعات الاعمال، وتأثرنا كما تأثرت باقي الشركات خلال الفترة الأولى من الجائحة، إلا ان الدولة عملت على تقديم دعم كبير للقطاع الخاص والشركات المتضررة من خلال حزمة تحفيز اقتصادية كبرى بلغت نحو 75 مليار ريال، حيث ساهمت هذه الحزمة في استمرار المشاريع وتوفير بيئة تشغيلية جيدة في السوق القطري.
وقمنا خلال العام 2020 باتباع استراتيجية مرنة تكيفت مع تداعيات جائحة كورونا، وسجلت استراتيجيتنا في العمل، والتي ترتكز على اسس علمية ومنهجية دقيقة نجاحا كبيرا خلال العام الماضي، مما انعكس على تحقيق الشركة لنمو بنسبة 100 % في حجم عقود المشاريع التي تقوم بها لتصل إلى نحو 20 مليون ريال.
واما بخصوص اثر كورونا على سوق المقاولات والبناء، فقد عملت الجائحة على «غربلة السوق» وخروج الشركات غير المتخصصة، والتي لم تستطع ان تتكيف مع تداعيات الجائحة بسبب عدم قدرتها على تنفيذ كافة المشاريع التي في حوزتها وبطء اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، كما قد يعود السبب نتيجة لعدم تمتع مثل هذه الشركات بالخبرات الكافية التي تؤهلها للصمود في وجه هذه الجائحة.
الشريحة المستهدفة
* ما هي الشريحة التي تستهدفها الشركة في اعمالها؟
- نستهدف جميع شرائح العملاء وبصورة خاصة المواطنين القطريين المقبلين على بناء منازلهم أو لديهم رغبة في تنفيذ تصميمات معينة وفقا لرؤيتهم، حيث نساعدهم على تحقيق افكارهم التي في مخيلتهم إلى حقيقة ملموسة على ارض الواقع، ونقوم بإجراء دراسة دقيقة لطبيعة احتياجات العملاء سواء كانوا من المواطنين أوالمقيمين، لنصل إلى النتيجة المطلوبة لما يفضله العملاء من ديكورات منزلية تناسب أذواقهم وتلائم طبيعة الثقافة القطرية العربية الاصيلة، الممزوجة بعنصر الحداثة والتطور العصري، وهو الأمر الذي يمنح شركة ديكور آند مور اسما قويا بين الشركات الأخرى.
حجم الميزانية
* كيف يؤثر حجم الميزانية التي يمتلكها العميل في عملية تصميم وبناء المنزل؟
- تؤثر الميزانية في الخيارات والخدمات التي يمكن للعميل ان يرغب بها، ولكن هذا لا ينعكس على مدى جودة الخدمة التي نهتم بها في المقام الأول، حيث نعمل مع جميع العملاء على تحديد كافة التفاصيل التي يرغبون بها، ومن ثم نقوم بتحديد ميزانية بموافقة العميل، والاتفاق على جميع البنود والتفاصيل المتعلقة بعملية البناء والتصميم، وذلك من أجل ان تكون جميع التفاصيل واضحة أمام جميع العملاء، مع الالتزام التام بموعد التسليم في الوقت المحدد.
مشاكل البناء
* في رأيك ما هي ابرز مشاكل البناء التي قد تواجه العملاء؟
- يواجه بعض الأفراد مشاكل مختلفة خلال عملية البناء، سواء كانت تتعلق في عدم تنفيذ التصميمات التي تم الاتفاق عليها، أو زيادة التكاليف بشكل مبالغ به، مما يجعل العميل يتكبد تكاليف اضافية تثقل كاهله بالمزيد من النفقات غير المبررة، بالاضافة إلى مشكلة التأخر في التسليم في الوقت المتفق عليه، كما ان هناك مشكلات اخرى تظهر في جميع مراحل البناء والتشييد، تعود إلى عدم تخصص شركة المقاولات أو شركة التصميمات بالقدر الكافي وعدم تمتعها بالخبرة والاحترافية اللازمة التي يتطلبها هذا النوع من الأعمال.
ومن أبرز المشاكل الأخرى هو تعاقد العميل مع عدد من الشركات والمقاولين لتنفيذ نفس المشروع وهذا يضر بشكل كبير بميزانية العميل التي حددها لتنفيذ المشروع، حيث ترتفع النفقات عدة مرات، وربما قد لا يتم التنفيذ بالشكل المرضي له في النهاية.
حلول جذرية
* كيف تقوم الشركة على وضع حلول جذرية لمشاكل البناء التي تؤثر سلبا على العملاء؟
- نحن في شركة ديكور آند مور ومع تواجدنا في السوق القطري منذ نحو 6 سنوات، بالاضافة إلى الخبرات المتراكمة لدينا عبر عقود من السنوات، نعمل وفق استراتيجية علمية وعملية في ذات الوقت تقضي على هذه المشاكل قبل حدوثها، حيث نتلافي أي أخطاء في أعمال التصميمات والبناء والتشييد، ونقوم بوضع دراسات دقيقة لكل خطوة من خطوات تنفيذ المشروع، وحتى مع العملاء الذين يقومون بتغيير آرائهم في التصميمات واعمال البناء، بعد بدء المشروع فإن لدينا المرونة والخبرة الكافية لتقييم الوضع بصورة سريعة وتنفيذ رغبة العميل دون الاخلال بالاتفاقية المبرمة أو التأثير على الميزانية بشكل كبير، وأيضا فإن الشركة تتسلم المشروع كقطعة ارض فضاء، ومن ثم يتم تسليمها للعميل « على المفتاح» كما يقال، دون ان يكون العميل بحاجة إلى مزيد من الشركات لتنفيذ أي أعمال متعلقة بالبناء والتصميمات، مما يقلل بشكل كبير من المصاريف التي يتكبدها العميل.
ومع امتلاك شركة ديكور آند مور لعدد من المصانع المحلية تقوم بإنتاج المواد المتعلقة بالبناء والتشييد والاثاث محليا، فإن ذلك يوفر الكثير من النفقات من على كاهل العملاء بالاضافة إلى منحهم المزيد من الخيارات المتعددة التي تناسب أذواقهم في جميع مراحل البناء مثل اختيار انواع الخشب والمعادن والرخام، بالاضافة إلى الديكورات والاثاث والاضاءة وغيرها من مراحل التنفيذ.
بيئة الأعمال
* شهدت قطر تطورا متسارعا في التشريعات الاقتصادية.. كيف ترى تأثير هذه التشريعات على بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار؟
- اعتمدت دولة قطر نهجا مميزا في استقطاب مزيد من الاستثمارات على الصعيد المحلي والاجنبي، حيث هيأت الأرضية التشريعية المتطورة لأن يصبح كل من مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في السوق القطري الأكثر جاذبية على مستوى دول المنطقة، لتكون قطر نقطة جذب للاستثمارات ورؤوس الأموال رغم ظروف جائحة كورونا، لاسيما في القطاع العقاري الذي شهد سريان قانون تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها مع قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2020، بتحديد المناطق التي يجوز فيها لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملكهم لها وانتفاعهم بها، بحيث يكون تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها في مناطق محددة، حيث يبلغ عدد مناطق تملك غير القطريين للعقارات 9 مناطق، بينما يبلغ عدد مناطق انتفاع غير القطريين بالعقارات 16 منطقة، لتصل بذلك مجموعة المناطق التي تم تخصيصها لتملك العقارات والانتفاع بها لغير القطريين 25 منطقة، وهو الأمر الذي رفع مستويات الطلب على القطاع العقاري بكل فئاته، مما انعكس إيجابا على أعمال قطاع المقاولات.
مونديال 2022
* في رأيك.. هل هناك تخوفات من تعرض المشاريع المختلفة العقارية والتجارية النشطة حاليا للركود بعد انتهاء كأس العالم في قطر 2022؟
- لا أعتقد حدوث ذلك.. بل بكل ثقة وتأكيد يمكن القول إن وتيرة الاعمال سترتفع بشكل أفضل من مرحلة ما قبل كأس العالم، وستواصل الدولة مسيرة النمو الاقتصادي حيث سيشهد السوق المحلي زيادة في اعداد المستثمرين الأجانب، لاسيما من سيأتون لمشاهدة هذا الحدث التاريخي ورؤية البنية التحتية الأكثر تطورا، وما يقدمه السوق المحلي من فرص مغرية للغاية للاستثمار في جميع القنوات الاستثمارية، كما ان رؤية قطر الوطنية 2030 مستمرة في التحقيق على ارض الواقع والتي تستهدف التنويع الاقتصادي وعدم الاقتصار على مصدر واحد للدخل المتمثل في عوائد الطاقة، علاوة على ان هذه الرؤية الوطنية قد تم وضعها من قبل استضافة كأس العالم والعمل بها كان مقررا حتى قبل فوز قطر بالاستضافة وبالتالي فإن المونديال رغم تأثيره الإيجابي على الاقتصاد، إلا ان السوق القطري والمشاريع العقارية والتجارية مستمرة ومتواصلة حتى بعد انتهاء هذا الاستحقاق التاريخي.