قيمة سوق توصيل الطعام في قطر 673.4 مليون ريال
قالت شركة فاليو سترات، المتخصصة في مجال تقييم الأصول والخدمات الاستشارية إن حجم سوق توصيل الطعام «الديليفري» عبر الإنترنت في قطر بلغ مستوى 673.4 مليون ريال (185 مليون دولار) في عام 2020، متوقعة تحقيق قطاع توصيل الطعام لمعدل نمو يبلغ 14.4% في عام 2021 .
وبحسب «فاليو سترات»، فقد شهد سوق توصيل الطعام «الديليفري» طفرة كبرى نتيجة جائحة كورونا، والتي عززت الطلب على توصيل الطعام عبر الإنترنت، الأمر الذي أجج من المنافسة في السوق المحلي، وهو ما يصب في صالح المستهلكين من خلال أوقات تسليم أقصر، وحضور للمطاعم على التطبيقات بشكل أكثر، وخدمة عملاء أفضل، فضلا عن هدايا لضمان ولاء العملاء تتنافس عليها شركات توصيل الطعام في السوق المحلي.
وقد شهد قطاع التجارة الإلكترونية في قطر نموا قياسيا في أعقاب ظهور جائحة كورونا وتطبيق الاشتراطات الاحترازية المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، فيما تكشف البيانات المتاحة عن بلوغ حجم سوق التجارة الإلكترونية في قطر مستوى 12 مليار ريال (3.3 مليار دولار) ، موزعة بالتساوي تقريبًا بين التعامل بين الشركات والمستهلك وتعامل الشركات مع بعضها البعض وقطاع التجارة الإلكترونية في قطر.
وبحسب بوابة التجارة الإلكترونية القطرية، فإن برامج التجارة الإلكترونية القطرية تسعى إلى تحويل التجارة الإلكترونية إلى مساهم رئيسي في اقتصاد الدولة، وهو ما قد يشجع ويدعم الشركات الإلكترونية، بما في ذلك الشركات الناشئة والتجارة المنزلية والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تطمح البرامج إلى زيادة الوعي العام بفوائد التسوق عبر الإنترنت وتثقيف المتسوقين الإلكترونيين حول المخاطر والضمانات والحماية المتاحة، بما فيها علامة الثقة القطرية، وتوفر قطر فرصًا هائلة للأعمال التجارية التي ترغب في الحصول على حصة من هذا السوق السريع في النمو.
وفي الوقت الذي تتوسع فيه بوابات التجارة الإلكترونية بين الشركات التي تقدم السلع والخدمات عبر الإنترنت إلى المتسوقين الإلكترونيين والمستهلك، فإن هنالك حاجة أيضًا إلى وجود عدد كبير من موفري الخدمات الداعمة الجدد لتحقيق أهداف التجارة الإلكترونية في قطر، بما في ذلك أولئك الذين يقدمون خدمات التجارة الإلكترونية الشاملة وبوابات الدفع والدعم اللوجستي.
وعلى المستوى العالمي والمستهلك، يشير موقع أرقام إلى أن صناعة توصيل الأغذية سجلت نموا كبيرا في عام 2020، وهو العام الذي شهد نشوب جائحة كورونا، كما شهدت تطبيقات توصيل الطعام عبر الإنترنت، مثل «جرابهاب» و«أوبر إيتس»، زيادة كبيرة في الاستخدام خلال تفشي فيروس كورونا، فعلى سبيل المثال، أشارت شركة «جرابهاب» إلى زيادة أعداد المستهلكين النشطين لديها بنسبة 35 %، ما حقق إيرادات للشركة بلغت 27.5 مليون دولار في الربع الثاني من 2020، مقارنة بـ 20.3 مليون دولار خلال الربع نفسه من 2019.
وفيما يلي أكبر 10 شركات توصيل أغذية في العالم، والتي حققت أداء فائقا في السوق، رغم الركود الذي تسبب فيه وباء كورونا، وقد صنفت هذه الشركات بناء على إيراداتها، وفقا لتقريرها المالي السنوي، وبيانات مجلة فوربس الأميركية :
1 - ميتوان وايماي
تعد الشركة الصينية «ميتوان وايماي» أكبر شركة توصيل أغذية في العالم من حيث الإيرادات، إذ حققت إيرادات بلغت 13.73 مليار دولار في عام 2020، وتعمل هذه الشركة التي تأسست في بكين عام 2010 في 2800 مدينة في الصين، ويمكن للمستخدمين طلب الطعام والأدوية والفواكه وغير ذلك من سلع يومية من خلال هذا التطبيق.
2 - أمازون فود
من المعروف أن شركة «أمازون» الأميركية تقدم خدمات توصيل البقالة حتى باب المنزل، إلا أنها دخلت سوق توصيل الطعام في الهند، من خلال استثمار مبلغ يتجاوز 6.5 مليار دولار، لتنافس بذلك شركات كبرى مثل «زوماتو»، وبدأت الشركة في تقديم عمولة أقل من «زوماتو» على المطاعم المحلية في الهند.
وقد حققت «أمازون فود» إيرادات بلغت 3.6 مليار دولار في عام 2020، وتشير شركة «جي إم فايننشال» إلى أنه من المتوقع أن تصل إيرادات التطبيق إلى 8.6 مليار دولار بحلول عام 2025، رغم الركود الناتج عن كورونا.
3 - جرابهاب
تعد شركة «جرابهاب» واحدة من كبرى شركات توصيل الطعام الأميركية، حيث إن لديها شراكة مع 300 ألف مطعم، كما أن لديها 22 مليون عميل نشط حاليا، وتقدم خدماتها لـ 4 آلاف مدينة في الولايات المتحدة الأميركية، وبلغت إيرادات هذه الشركة التي تأسست في 2004 في عام 2020 مستوى 1.3 مليار دولار في عام 2020.
4 - ديليفري هيرو
هو تطبيق أوروبي لتوصيل الطعام تأسس في برلين، وهو متاح في 40 دولة، و300 مدينة في أوروبا، ويقدم التطبيق خيارات متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة العضوية والنباتية والمأكولات الآسيوية، وقد زادت إيرادات التطبيق على أساس سنوي في الربع الثالث في 2020 بنسبة 99%، لتصل إلى 776 مليون يورو، وبلغ إجمالي إيراداته في عام 2020 1.37 مليار دولار.
5 - أوبر إيتس
بدأت شركة «أوبر» في تجريب خدمتها «أوبر إيتس» لتوصيل الطعام في 2014، وكان التطبيق متاحا على نطاق صغير في سانتا مونيكا، وبدأت الشركة تتيحه على نطاق أوسع تدريجيا حتى أصبح متاحا بعد عام في نيويورك وشيكاغو، كما وصل إلى برشلونة.
بعدما حققت خدمة «أوبر إيتس» نجاحا، أصبح لديها تطبيق خاص بها منفصل عن تطبيق «أوبر»، وتتاح خدمات تطبيق «أوبر إيتس» في ألف مدينة، كما أن لديه شراكة مع 500 ألف مطعم، وأعلنت شركة «أوبر» مؤخرا عن استحواذها على الشركة المنافسة لها «Postmates» مقابل 2.7 مليار دولار، ما أدى إلى زيادة حصتها في السوق لتصل إلى 30%، وتشير التقارير إلى أن «أوبر إيتس» تسيطر على 29% من سوق توصيل الطعام في العالم، وقد حقق التطبيق إيرادات بلغت 1.2 مليار دولار في عام 2020 .
6 - جست إيت تيك أواي
تأسست شركة «جست إيت» لتوصيل الطعام في الأساس في الدانمارك عام 2001، لكنها اندمجت في 2019 مع شركة «تيك أواي»، وأصبح اسمها الجديد «جست إيت تيك أواي»، وقد حققت الشركة إيرادات بلغت 1.2 مليار دولار في عام 2020، وتعمل في 24 دولة.
7 - دور داش
تعد الشركة الأميركية «دور داش» التي تأسست عام 2013 واحدة من الشركات الرائدة في مجال توصيل الطعام، إذ إن لديها 20 مليون مستخدم نشط، كما أن لديها شراكة مع 340 ألف مطعم، وتتيح خدماتها داخل 4 آلاف مدينة في الولايات المتحدة الأميركية، وبلغ إجمالي إيراداتها في عام 2020 مليار دولار.
8 - ديليفرو
تعد شركة «ديليفرو» واحدة من أهم الشركات الناشئة في المملكة المتحدة، وقد تم إطلاق تطبيق توصيل الطعام «ديليفرو» في عام 2013، بمجموعة متنوعة من خيارات الطعام، ويعتبر هذا التطبيق من أسرع تطبيقات توصيل الطعام نموا في أوروبا، ويعمل في فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة، وقد بلغت إيرادات الشركة في عام 2020، 635 مليون دولار.
9 - زوماتو ميديا
أطلق تطبيق «زوماتو» في دلهي منذ 12 عاما، وأصبح يستخدم الآن في 24 دولة في العالم، وقد اعتمد التطبيق منذ البداية على الرقمنة، حيث جمع القائمون عليه قوائم الطعام من المطاعم المحلية، ومسحوها ضوئيا، ثم قاموا بتحميلها على الإنترنت.
وتقدم هذه الشركة الهندية خدماتها في 500 مدينة في العالم، ويتعامل معها أكثر من 200 ألف بائع، وقد شهدت الشركة زيادة في حجم الطلبات على تطبيقها إلى أكثر من 200 مليون طلب، خلال النصف الأول من عام 2020.
كما سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 225 %، لتصل إيراداتها إلى 205 ملايين دولار في النصف الأول من 2020، كما زاد عدد المستخدمين النشطين لديها من 3.6 مليون مستخدم نشط في 2019 إلى 11.2 مليون مستخدم نشط خلال عام 2020 .
10 - جلوفو
هو تطبيق متخصص في توصيل الطعام والبقالة والمنتجات الصيدلانية، والذي أطلقته شركة «جلوفو» الناشئة في مدينة برشلونة الإسبانية عام 2014، وحقق «جلوفو» انتشارا كبيرا خلال أعوام قليلة، وقد بلغ إجمالي إيرادات الشركة في عام 2020، 555 مليون دولار.
وقد خرجت الشركة مؤخرا من أسواق بورتوريكو وأوروغواي ومصر وتركيا، للتركيز على تنمية أسواقها الراسخة في أميركا الجنوبية وجنوب غرب وشرق أوروبا وأفريقيا، وتخطط «جلوفو» لفتح أسواق مماثلة في عام 2021.