تعرف على قيمة أغلى 10 علامات تجارية في قطر لعام 2022
QNB في الصدارة بـقيمة 7.056 مليار دولار مع تقييم للعلامة التجارية عند مستوى AAA-
- Ooredoo زادت قيمة علامتها التجارية إلى 3.41 مليار دولار في تصنيف 2022 مقارنة مع 3.22 مليار دولار في 2021
- ارتفاع ترتيب الخطوط القطرية إلى مستوى 2.014 مليار دولار مع تقييم للعلامة التجارية عند AA
- «قطر غاز» في المرتبة الرابعة مع ظهورها لأول مرة بالقائمة بقيمة لعلامتها التجارية تبلغ 1.25 مليار دولار
- علامة «المصرف» في المركز الخامس بزيادة قيمتها 726 مليون دولار ارتفاعا من 670 مليونا
- «كيوكيم» تدخل القائمة لأول مرة بقيمة لعلامتها التجارية بلغت مستوى 672 مليون دولار وتحتل المرتبة السادسة
- البنك التجاري في المركز السابع بزيادة قيمة علامته التجارية إلى 592 مليون دولار و«قطر للتأمين» الثامنة وبنك الدوحة بالمرتبة العاشرة
كتب سعيد حبيب
أصدرت وكالة براند فاينانس العالمية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية قائمتها لأغلى 10 علامات تجارية في السوق القطري لعام 2022، وقد ضمت القائمة كلا من: مجموعة بنك قطر الوطني QNB، وOoredoo، والخطوط الجوية القطرية، وقطر غاز ومصرف قطر الإسلامي «المصرف»، وشركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم) والبنك التجاري ومجموعة قطر للتأمين، ومصرف الريان وبنك الدوحة.
وتعتمد قائمة «براند فاينانس» العالمية على معايير صارمة في تقييم العلامات التجارية تتمثل في: قوة الأصول، والسمعة العالمية، والحصة السوقية والربحية مع حجم العمليات، والانتشار الجغرافي، حيث تؤثر تلك العوامل في قوة أي مؤسسة مالية وكيف ينظر إليها كل من العملاء وحملة الأسهم والمتعاملين معها في الأسواق التي تعمل بها.. وتتمثل آلية التقييم في الحصول على البيانات المالية والإيرادات الخاصة بالعلامة التجارية ثم يتم تقييم مستويات الأداء وفقا لثلاثة فترات للتوقعات تتضمن كلا من: النتائج المالية وفترة تنبؤات مدتها خمس سنوات والنمو المستقبلي على أساس مزيج من توقعات النمو كما يقيس التصنيف قوة العلامة التجارية على مقياس من صفر إلى 100.
وتصدرت مجموعة بنك قطر الوطني QNB قائمة أغلى 10 علامات تجارية في السوق القطري لعام 2022 بارتفاع قيمة علامتها التجارية من مستوى بلغ 6.107 مليار دولار في تصنيف عام 2021 إلى مستوى بلغ 7.056 مليار دولار في تصنيف عام 2022 مع حصولها على تقييم للعلامة التجارية عند مستوى AAA-. وقد حافظت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا واحتلت علامة QNB التجارية المركز اGj 45 ضمن أفضل 50 علامة تجارية مصرفية حول العالم، متقدمة بثلاثة مراكز عن تصنيفها في العام الماضي حيث كانت في المركز الـ 48، كما ارتفع مؤشر قوة العلامة التجارية للمجموعة من 82 إلى 83 مقارنة بمؤشر 2021.
وتتواجد مجموعة QNB، التي تفخر بمشاركتها كداعم رسمي لكأس العالمFIFA 2022™ في الشرق الأوسط وإفريقيا، في أكثر من 31 بلدًا وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها.
ويعمل في المجموعة ما يزيد على 27,000 موظف يخدمون أكثر من 20 مليون عميل في أكثر من 1000 فرع ومكتب تمثيلي، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد على 4,500 جهاز.
وفي المرتبة الثانية جاءت شركة Ooredoo بارتفاع قيمة علامتها التجارية إلى مستوى 3.41 مليار دولار في تصنيف عام 2022 مقارنة مع 3.22 مليار دولار في تصنيف 2021 مع تقييم للعلامة التجارية عند +AA وقد حافظت مجموعة Ooredoo للعام السادس على التوالي على مركزها كواحدة من أفضل 50 علامة تجارية لشركات الاتصالات في العالم ووفقا لـ"براند فاينانس" فإن علامة Ooredoo التجارية حققت نموا بنسبة 6 % وقد تحقق ذلك جزئياً بفضل المساهمات الإيجابية لأعمال الشركة في كل من إندونيسيا والجزائر وتونس وقطر.
وتتابع براند فاينانس قيمة العلامة التجارية لمجموعة Ooredoo باستمرار منذ أن أطلقت الشركة علامتها التجارية العالمية عام 2013، وقد حافظت المجموعة على مركزها ضمن أفضل 50 علامة تجارية لشركات الاتصالات في العالم للعام السادس على التوالي. كما تعمل المجموعة حالياً في 10 أسواق في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويوجد مقرها الرئيسي في الدوحة.
وحققت مجموعة Ooredoo تقدماً قوياً في المجالات الإستراتيجية الرئيسية، مستفيدة من الفرص الرقمية التي توفرت نتيجة التغيرات في اتجاهات السوق، كما سارعت الشركة خطواتها في تنفيذ التحول الرقمي تماشياً مع خطتها الإستراتيجية للعمل بطريقة مرنة تتيح لها التكيف مع التغيرات المحيطة. وبفضل استثمارها المستمر في الشبكات والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية، تمكنت الشركة من تقديم تجارب رقمية تحولية وتعزيز مكانتها كمزود رائد لخدمات الاتصالات في الأسواق التي تعمل بها حول العالم.
وفي المرتبة الثالثة جاءت الخطوط الجوية القطرية بارتفاع قيمة علامتها التجارية إلى مستوى 2.014 مليار دولار في تصنيف عام 2022 مع تقييم للعلامة التجارية عند AA مقارنة مع مستوى 1.79 مليار دولار وتقود الناقلة الوطنية لدولة قطر تعافي قطاع النقل الجوي العالمي مع الحفاظ على استقرار سلاسل التوريد الحيوية حول العالم وقد أظهرت بيانات الخطوط الجوية القطرية ارتفاع حجم أصولها بواقع 9.01 مليار ريال إلى مستوى بلغ 150.59 مليار ريال في السنة المالية المنتهية في مارس 2022 مقارنة مع مستوى بلغ 141.58 مليار ريال في السنة المالية السابقة.
وحققت مجموعة الخطوط الجوية القطرية أرباح صافية بقيمة 5.6 مليار ريال قطري، نحو 1.54 مليار دولار، في العام المالي 2021-2022، وهي الأعلى في تاريخها. وتعتبر هذه الأرباح أكثر 200% من أعلى الأرباح السنوية التي حققتها الناقلة منذ تأسيسها كما ان هذه النتائج الإيجابية ليست الأعلى في تاريخ الخطوط الجوية القطرية فحسب، وإنما أيضًا على مستوى شركات الطيران العالمية الأخرى التي كشفت عن نتائجها المالية لهذا العام المالي وقفز إجمالي العائدات إلى 52.3 مليار ريال قطري (14.4 مليار دولار) بزيادة 78% مقارنة بالعام المالي الماضي، و2% أعلى من المستويات التي حققتها قبل انتشار جائحة فيروس كورونا. بينما حققت عائدات الركاب نموا بنسبة 210% بينما نقلت الخطوط الجوية القطرية 18.5 مليون مسافر بزيادة بلغت 218% مقارنة بالعام المالي الماضي كما شهدت عائدات القطرية للشحن الجوي “نموًا كبيرًا” بلغ 25% مقارنة بالعام المالي الماضي، “مع نمو سعة الشحن” بنسبة 25% سنويًا.
وجاءت شركة قطر غاز في المرتبة الرابعة مع ظهورها لأول مرة بالقائمة بقيمة لعلامتها التجارية تبلغ مستوى 1.25 مليار دولار مع تقييم للعلامة التجارية عند مستوى -AA و تباشر قطر غاز التي تأسست في عام 1984 تنفيذ مشروع توسعة حقل الشمال بالنيابة عن قطر للطاقة وهو أكبر مشروع للغاز قيد الإنشاء في العالم ويستهدف رفع طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا في الوقت الحاضر إلى 110 ملايين طن سنوياً بنهاية عام 2025 وإلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027.
وتعتبر قطر غاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر. وقد نجحت قطرغاز، بعد أول إنتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 31 دولة حول العالم وتقوم شركة قطرغاز، بالإضافة إلى إدارة مرافق الغاز الطبيعي المسال، بإدارة مشروع «استرجاع الغاز المُتبخر أثناء الشحن» وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان، التي تُعدًّ واحدةً من أكبر مصافي المكثفات في العالم، بالنيابة عن جميع شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العاملة في دولة قطر وذلك لكونها جزءا من المرافق المشتركة في مدينة راس لفان الصناعية.
وجاء مصرف قطر الاسلامي «المصرف» في المرتبة الخامسة بارتفاع قيمة علامتة التجارية في تصنيف 2022 إلى مستوى 726 مليون دولار مع تقييم للعلامة التجارية عند +A مقارنة مع 670 مليون دولار في تصنيف عام 2021 وفي عام 2022، زاد مصرف قطر الاسلامي من سقف تملك غير القطريين إلى 100 % بأثر فوري. فيما تشمل شبكة المصرف شركة كيو إنفست التي تعمل مع شركة قطر للتأمين، لتأسيس شركة مقرها قطر في مجال إدارة الأصول الإسلامية في عام 2022.وحقق المصرف نموا في أرباحه الصافية بنسبة 14 % إلى 1.815 مليار ريال بنهاية النصف الأول من 2022 قياسا بأرباح قدرها 1.595 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2021. وبلغت ربحية السهم 0.77 ريال قطري في النصف الأول من العام 2022 مقابل ربحية السهم 0.68 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
وفي المرتبة السادسة ظهرت شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم) لأول مرة بالقائمة بقيمة لعلامتها التجارية بلغت مستوى 672 مليون دولار مع تقييم للعلامة التجارية عند+A وتتوزع ملكية شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم) على شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والتي تمتلك حصة 49% وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات الدولية قطر القابضة بنسبة 49%، وشركة قطر للطاقة بنسبة 2% ويعدُّ مصنع كيوكيم مرفقا بتروكيماوياً عالمياً متكاملً لإنتاج البولي إيثلين عالي ومتوسط الكثافة ووالمنتجات الأخرى باستخدام أحدث التقنيات التي توفرها شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، وهي شركة رائدة في إنتاج الكيماويات والبلاستيك. وقد تم استثمار أكثر من مليار دولار أمريكي على المعدات والإنشاءات الهندسية والتشغيل الأولي للمصنع، وقد بدأت شركة" كيوكيم “عملياتها التجارية عام 2004 ، ولديها وحدة إنتاج البولي إيثلين بطاقة انتاجية تُقدّر بـ453 ألف طن متري سنوياً؛ ووحدة لإنتاج مادة هكسين- 1 بطاقة إنتاجية تبلغ 47 ألف طن متري سنوياً؛ كما يحتوي المركّب أيضا على مصنع لاستخلاص الكبريت وتجميده، ومحطّة لمعالجة المياه، ونظام تبريد مياه البحر، بالإضافة إلى المنشآت والمباني الإدارية المختلفة.
وفي المرتبة السابعة جاء البنك التجاري الذي شهد ارتفاعا في قيمة علامته التجارية لتصل إلى مستوى 592 مليون دولار في تصنيف 2022 مع تقييم للعلامة التجارية عند+A مقارنة مع مستوى 398 مليون دولار للعلامة التجارية في تصنيف عام 2021 وخلال النصف الأول من عام 2022 حقق البنــــك التجاري أرباحا صافية بلغت 1.43 مليار ريال بنسبة نمو 7.9 % مقارنة مع مستوى بلغ 1.32 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي وارتفعت ودائع عملاء البنك التجاري بنسبة 8.5 % فبلغت 89.3 مليار ريال قطري في 30 يونيو 2022 مقارنةً بمبلغ 82.3 مليار ريال قطري في الفترة نفسها من 2021. وارتفعت الودائع منخفضة التكلفة بنسبة 11.0 % من جرّاء مبادرات إدارة النقد المختلفة والمنتجات الرقميّة التي يقدّمها البنك.
وفي المرتبة الثامنة جاءت مجموعة قطر للتأمين بانخفاض قيمة علامتها التجارية لتصل إلى مستوى 509 مليون دولار في تصنيف 2022 مع تقييم للعلامة التجارية عند - AA مقارنة مع مستوى 535 مليون دولار للعلامة التجارية في تصنيف عام 2021 وسجلت المجموعة صافي أرباح قدره 401 مليون ريال قطري للنصف الأول من العام الجاري المنتهي في 30 يونيو 2022، وذلك مقارنة مع 351 مليون ريال قطري في ذات الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها (14%). وظل حجم أقساط التأمين الإجمالي للمجموعة مستقرًا عند 6.3 مليار ريال قطري فيما أحرزت مجموعة قطر للتأمين مزيدًا من التقدم في مسارها لتعزيز ريادتها في أسواقها المحلية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وفي المرتبة التاسعة جاء مصرف الريان بارتفاع قيمة علامته التجارية لتصل إلى مستوى 474 مليون دولار في تصنيف 2022 مع تقييم للعلامة التجارية عند +A مقارنة مع مستوى 392 مليون دولار للعلامة التجارية في تصنيف عام 2021 وحقق مصرف الريان أرباحا صافية تبلغ 1.03 مليار ريال في النصف الأول من عام 2022 وسجلت الإيرادات نموا إلى 3.27 مليار ريال بزيادة نسبتها 29 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، كما بلغ صافي أصول التمويل 119 مليار ريال، بزيادة نسبتها 30 % على أساس سنوي. وبلغ مجموع ودائع العملاء 97 مليار ريال، بزيادة نسبتها 28 % على أساس سنوي، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 20 %.
وفي المرتبة العاشرة جاء بنك الدوحة بانخفاض طفيف في قيمة علامته التجارية لتصل إلى مستوى 356 مليون دولار في تصنيف 2022 مع تقييم للعلامة التجارية عند - AA مقارنة مع مستوى 365 مليون دولار للعلامة التجارية في تصنيف عام 2021 وحقق بنك الدوحة صافي ربح عن فترة الستة أشهر الأولى من عام 2022 بمبلغ 665 مليون ريال قطري بالمقارنة مع 614 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من عام 2021 أي بنسبة نمو تعادل 8.2 %. وبلغ إجمالي الموجودات 99 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2022، وسجل صافي القروض والسلف 60.7 مليار ريال قطري، ووصل إجمالي ودائع العملاء إلى 53.7 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2022.