قائمة أفضل شركات الطيران وفقا لرضا المسافرين.. «القطرية» بالمرتبة الثالثة
كتب - سعيد حبيب
حلت الخطوط الجوية القطرية في المرتبة الثالثة بقائمة أفضل شركات الطيران في العالم لعام ٢٠٢٢ وفقا لاختيارات القراء وبناء على رضا المسافرين التي أصدرتها مجلة «كوندي ناست ترافيلر» المشهورة عالميًا في مجال السفر ومقرها نيويورك وتعتمد هذه الجائزة على استطلاع استقطب ٨٠٠ ألف من قراء مجلة كوندي ناست ترافيلر حول العالم ويتركز على رضا المسافرين (رضا العملاء) حيث قدم القراء عشرات الآلاف من التقييمات والمراجعات وشاركوا أحدث تجارب سفرهم فيما يتعلق بأفضل شركات الطيران في العالم. وتعمل كوندي ناست، في ٣٢ سوقًا من بينها الصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وأميركا اللاتينية، وروسيا، وإسبانيا، وتايوان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية بالإضافة إلى شركاء حول العالم.
وتصدر كوندي ناست، وهي شركة وسائط عالمية، بعض العلامات الرائدة في مجال المنشورات المطبوعة، والرقمية، والفيديو، والمنصات الاجتماعية تضم فوج (Vogue)، وجيه كيو (GQ)، وزا نيويوركر (The New Yorker)، وفانيتي فير (Vanity Fair)، ووايرد آند أركتكتشرال دايجست (Wired and Architectural Digest)، وكوندي ناست ترافيلر، والمطبخ الإيطالي (La Cucina Italiana).
الخطوط الجوية السنغافورية بالمركز الأول عالميا بمعدل رضا عملاء بلغ ٨٩.٦٥ درجة
وشغلت الخطوط الجوية السنغافورية المرتبة الأولى عالميا بمعدل رضا مسافرين بلغ ٨٩.٦٥ درجة من أصل ١٠٠ درجة وتأسست الخطوط الجوية السنغافورية في عام ١٩٤٧، وتدير عملياتها من مركزها الذي يقع في مطار شانغي سنغافورة وتتخذ من سنغافورة قاعدةً لها. وتقدم الخطوط الجوية السنغافورية خدماتها إلى حزمة كبرى من الوجهات حول العالم، وتمتاز بتصنيف من فئة ٥ نجوم لجودة منتجاتها وموظفيها على متن الطائرة، بداية من جودة المقاعد وراحتها وجودة الطعام والمشروبات المقدمة، مرورا بخدمة موظفي الكابينة وعناية المضيفات في التعامل مع العملاء وليس انتهاء بخيارات الترفيه وأجهزة التليفزيون الشخصية ومعايير الخدمة الأرضية في مطار شانغي بسنغافورة.
الخطوط التركية تحتل المرتبة الثانية عالميا بمعدل رضا عملاء بلغ ٨٧.٧١ درجة
وجاءت الخطوط الجوية التركية في المرتبة الثانية عالميا بمعدل رضا عملاء بلغ ٨٧.٧١ درجة وتأسست الخطوط الجوية التركية عام ١٩٣٣ بأسطول مؤلف من ٥ طائرات فقط. ويضم أسطول الشركة، التي تحمل عضوية «ستار ألاينس»، اليوم ٣٧٢ طائرة ركاب وشحن، وتسير رحلاتها إلى ٣٢٩ وجهات حول العالم، بما فيها ٢٧٩ وجهة دولية و٥٠ وجهة محلية. وخلال عام ٢٠٢١ كانت الخطوط الجوية التركية الأكثر ربحا بين شركات الطيران التقليدية في أوروبا فيما حققت خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٢ أرباحا بلغت قيمتها ٧٣٧ مليون دولار.
وفي المرتبة الثالثة عالميا جاءت الخطوط الجوية القطرية بمعدل رضا عملاء يبلغ ٨٥.٩٩ درجة وتعتبر الخطوط القطرية ثاني أسرع العلامات التجارية نموا في قطاع الطيران على مستوى الشرق الأوسط لعام ٢٠٢٢ بنسبة نمو ١٢.٥ ٪ لتصل قيمة علامتها التجارية إلى ملياري دولار (٧.٢٨ مليار ريال قطري) في عام ٢٠٢٢ وكواحدة من الشركات البارزة في قطر فإن الخطوط الجوية القطري تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز القوة الناعمة لقطر على الصعيد العالمي. فيما تتخطى الخطوط القطرية حاليا توقعات المسافرين، بحيث إنها لم تعد شركة طيران فاخرة فحسب؛ بل أصبحت العلامة التجارية للناقلة القطرية مرتبطة بالسلامة والموثوقية، الأمر الذي يلبي توقعات المسافرين
وكانت الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت في يونيو ٢٠٢٢ عن تحقيقها نموا قياسيا في نتائجها السنوية مسجلة أرباحاً صافية بلغت ٥.٦ مليار ريال قطري (١.٥٤ مليار دولار أميركي) خلال العام المالي ٢٠٢١ /٢٠٢٢. وارتفع إجمالي العائدات إلى ٥٢.٣ مليار ريال قطري (١٤.٤ مليار دولار أميركي) بزيادة بلغت ٧٨ ٪ على أساس سنوي، و٢ ٪ أعلى من المستويات التي حققتها قبل انتشار جائحة كوفيد. كما نمت عائدات الركاب بنسبة ٢١٠ ٪ خلال العام المالي الماضي وذلك بفضل نمو شبكة وجهات الناقلة القطرية، وزيادة حصتها السوقية، ونمو العائدات، وذلك للعام المالي الثاني على التوالي. ونقلت الخطوط الجوية القطرية ١٨.٥ مليون مسافر، بزيادة بلغت ٢١٨ ٪ على أساس سنوي. بينما حافظت القطرية للشحن الجوي التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية على مكانتها الرائدة عالمياً، حيث شهدت عائداتها نمواً كبيراً بلغ ٢٥ ٪، على أساس سنوي مع نمو سعة الشحن (عدد الأطنان المتاحة لكل كيلومتر) بنسبة ٢٥ ٪ سنويّاً.
طيران الإمارات والاتحاد للطيران في المركزين الرابع والخامس على التوالي
.
وفي المرتبة الرابعة عالميا جاءت طيران الإمارات بمعدل رضا عملاء يبلغ ٨٥.٨ درجة وتعتبر طيران الإمارات شركة طيران وطنية إماراتية، تتخذ من مطار دبي الدولي بإمارة دبي ثاني أكبر مدن دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ومركزاً لعملياتها، وتقوم طيران الإمارات بتقديم خدماتها إلى أكثر من ١٢٠ وجهة حول العالم.
وفي المرتبة الخامسة عالميا جاءت شركة الاتحاد للطيران بمعدل رضا عملاء يبلغ ٨٥.٦٩ درجة وتعتبر الاتحاد للطيران الناقل الرسمي لدولة الإمارات (بعد طيران الإمارات). وتقوم شركة الطيران بتشغيل أكثر من ١٠٠٠ رحلة أسبوعيًا إلى أكثر من ١٢٠ وجهة للركاب والبضائع في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا والأميركتين.
وفي المرتبة السادسة عالميا جاءت خطوط أول نيبون اليابانية (ANA) بمعدل رضا عملاء بلغ ٨٥.٦٣ درجة وهي أكبر شركة الطيران في اليابان تم إنشاؤها في ١٩٥٢ واتخذت مقرها في طوكيو اليابان. وتوفر خطوط أول نيبون الجوية خدمات عالية المستوى وتحقق نموا متسارعا.
وفي المرتبة السابعة جاءت شركة كاثي باسيفيك التي تمتلك فيها الخطوط الجوية القطرية حصة تبلغ ١٠٪ بمعدل رضا عملاء بلغ ٨٤.٧٣ درجة وفي عام ١٩٤٦، تأسست شركة كاثي باسيفيك، وهي عضو مؤسس في تحالف عالم واحد، ولها تاريخ ثري في ربط العالم بموطنها في هونغ كونغ. تخدم الشركة ١١٩ وجهة في ٣٥ إقليما في آسيا، والمحيط الهادئ، وأوروبا، وأميركا الشمالية، والشرق الأوسط، وإفريقيا.
كاثي باسيفيك التي تمتلك فيها الخطوط الجوية القطرية حصة تبلغ ١٠٪ تشغل المركز السابع عالميا
وفي المرتبة الثامنة عالميا جاءت خطوط دلتا الجوية «دلتا إيرلاينز» بمعدل رضا للعملاء يبلغ ٨٣.٦٥ درجة وتعتبر خطوط دليتا شركة طيران وطنية أميركية، يقع مقرها الرئيسي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية، وتتخذ من مطار جون إف كينيدي الدولي ومطار هارتسفيلد جاكسون الذي يعد أكثر مطارات العالم ازدحاماً ومطار سولت لايك سيتي الدولي مراكز لعملياتها، وتقدم خطوط دلتا الجوية خدماتها إلى أكثر من ٣٣٤ وجهة في ٨٨ دولة في أميركا الشمالية، أميركا الجنوبية، دول البحر الكاريبي، آسيا، أوروبا، أفريقيا وأستراليا، وبهذا تكون خطوط دلتا شركة الطيران الأميركية الوحيدة التي تخدم جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، كما تعد الوحيدة أيضاً التي تسير رحلات إلى قارة أفريقيا انطلاقاً من الولايات المتحدة.
وفي المرتبة التاسعة جاءت الخطوط الجوية اليابانية التي تعرف اختصاراً باسم «جال» بمعدل رضا عملاء بلغ ٨٣.٢٣ درجة وتعتبر «جال» هي شركة الطيران الوطنية في اليابان، تتخذ من مطار ناريتا الدولي مركزاً لعملياتها الدولية، ومن مطار طوكيو هانيدا الدولي مركزاً لعملياتها الداخلية، بالإضافة إلى مراكزها الأخرى في مطار أوساكا الدولي ومطار كانساي الدولي، وتقدم جال خدماتها لأكثر من ١٢٥ وجهة في آسيا، أستراليا، أوروبا وأميركا الشمالية، وقد تأسست الشركة في ١ أكتوبر ١٩٥٠، وتعد الشركة عضوا في تحالف عالم واحد.
خطوط دلتا الجوية والخطوط اليابانية وجيت بلو في المراكز الثامن والتاسع والعاشر على التوالي
وفي المرتبة العاشرة جاءت خطوط جيت بلو الجوية وهي شركة طيران أميركية منخفضة التكاليف بمعدل رضا للعملاء بلغ ٨١.٩٦ درجة ويقع مقر الشركة في حي فوريست هيلز في ضاحية كوينز بمدينة نيويورك. بينما يقع مقر عملياتها الرئيسي في مطار جون إف كينيدي الدولي. وتخدم أساسا الوجهات في الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع الرحلات الجوية إلى منطقة البحر الكاريبي وجزر البهاما، وبرمودا، وكولومبيا وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان وجامايكا والمكسيك.