كيف تعثر على فكرة بـ"مليون دولار"؟..فوربس تجيب
- بيل جيتس ناصحا: صفي ذهنك وأحصل على حمام منعش وقم بالتنزه
- اذا بحثت عن 9 مليارات شخص على الانترنت ..ستصل إلى مليار على الأقل!
- ابحث عن الصناعات التي عفى عليها الزمن وطورها..مثلما فعلت "أوبر"
ترجمة- نورهان عباس:
اليوم تبدو الشركات الناشئة ذات الأفكار المبتكرة مثل مناجم ذهب فتحت لأصحابها، ممن حققوا من خلالها ثروات هائلة وبخطوات بسيطة للغاية، ولكن ألم يدفعك ذلك للتساؤل من أين تأتي أفكار الأعمال بملايين الدولارات؟.. حسناً، يبدو أن بعض رواد الأعمال يأتون بواحدة أو أكثر من تلك الأفكار من خلال عادات وخطوات يومية بسيطة جداً، ينتج عنها فتح طاقة من النور والثروة أمامهم، ليتحول رواد الأعمال من لا شيء إلى اسم بارز في عالم أصحاب الثروات. ويرصد موقع شبكة فوربس العالمية 10 خطوات سهلة يمكن أن تؤدي بك للعثور على فكرة بمليون دولار، وتلك الخطوات هي:
1- صفي ذهنك لاستقبال الأفكار
"صفي ذهنك وأحصل على حمام منعش وقم بالتنزه وأنت حافي القدمين".. وصفة سهلة وبسيطة للغاية وضعها ثاني أغنى رجل في العالم "بيل جيتس" صاحب فكرة ومؤسسة مايكروسوفت العالمية، ممن أكد أنه يقول تلك النصيحة لكل من يسألونه على كيفية العثور على فكرة مشروع جديد.
فتصفية الذهن والتأمل والتفكر عادة يومية لا يملها أصحاب المشروعات الناجحة، ففي بعض الأحيان نحاول التفكير والتفكير في الأشياء. ومع ذلك، وبالنظر إلى تراكم الأفكار في المخ على مر السنين، يبدو أن العديد من الناس يشغلون أفكارهم بشيء آخر سوى النجاح والابتكار.
ومن العباقرة الذين عثروا على أفكار ملحمية في حوض الاستحمام كان أذكى رجل في العالم آينشتاين كذلك، الذي أكد أنه توصل لثلاثة من نظرياته المذهلة بعد أن صفى ذهنه للتفكير تماماً، كما أن المشي وممارسة الرياضة والاستماع إلى الموسيقى كلها طرق لتركيز انتباه عقلك على الوصول لفكرة مشروع أحلامك.
2 اذهب إلى الأماكن الملهمة
المكان عامل حاسم في العثور على الأفكار المليونية، لذا وإن أردت تغيير حياتك بالأفكار توجه فوراً لزيارة الأماكن التي تلهمك، حيث يمكن أن يكون المشي على الشاطئ أو التوجه إلى مكان العطلة المفضل لديك، طرق محبذة للعثور على أفكار يبعدك عنها ازدحام المدينة الصاخب. ويقول المهندس العالمي برادلي جيلبرت عن ذلك، إن مدينة نيويورك ورغم تقدمها المعماري المذهل، كانت تشوش الأفكار الجديدة في عقله، بعد رؤية الفن الابتكاري والهندسة المعمارية فيها، لذا كان يسافر للخارج للحصول على منظور جديد تمامًا للهندسة ومن ثم يعود به لنيويورك مجدداً.
3- البحث عن مشاكل كبيرة لحلها
الشركات الناشئة الناجحة يمكن أن تكون تلك التي تحل مشاكل كبيرة حقاً، مثل: الماء والغذاء والسكن فهي الثوابت الأكثر وضوحًا في حياة اي إنسان في العالم، ورغم ذلك يحيط بها الكثير من العوائق. والجميع يحتاج إلى حلول ذكية لهذه الأشياء، وهناك أيضاً مجالات الرعاية الصحية والنقل والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا المالية، وتأكد أن هناك أفكار تنادي عليك أينما كنت، فقط اجعل عينك مستبصرة للمشاكل.
4- البحث على مواقع التواصل ومحركات البحث
هناك العديد من قصص نجاح الشركات الناشئة الكبرى التي لم تكن مواقع التواصل الاجتماعي ظهرت عند إنشائها، ورغم ذلك تعد محركات البحث ومواقع التواصل بمثابة ميزة ذهبية يختص بها رجال الأعمال في هذا العصر، حيث يبدو الآن أن تلك المواقع لا غنى عنها. وذلك لأن بها سوقاً ضخماً ومفيداً في الوقت ذاته.
وعملياً، فإن كل شخص على كوكب الأرض أصبح أو سيكون عميلا ومرتادا لهذه الأنواع من المواقع. ويقول مارك باتلر، رجل الأعمال صاحب شركات أم أند بي البريطانية االشهيرة، عن مدى المساعدة، التي قدمتها له وسائل التواصل: "إذا كان هناك تسعة مليارات شخص على وجه الأرض، فإنك تحتاج فقط إلى البحث عنهم على السوشيال ميديا، وسأراهنك أنه يمكنك الوصول لمليار شخص منهم بسهولة شديدة".
5- البحث عن نماذج الأعمال الناجحة
بعض من العباقرة الذين كانت أفكارهم يسيطة ولا ترقى للتحول لمشروع ناجح حولوها إلى فكرة عبقرية من خلال البحث عن نماذج أعمال أخرى، ومن ثم هيئوا مشروعهم من خلالها بشكل جديد. حيث قاموا بالبحث عن نموذج شركة تقوم بإنتاج نفس المنتج أو علامة تجارية مشابهة ومن ثم قاموا بتطوير أفكارهم والانطلاق من حيث انتهى الآخرون.
6- ابحث عن الصناعات التي عفى عليها الزمن وطورها
العثور على صناعة قديمة ما انقرضت أو أصبحت تقليدية ورتيبة جداً ومن ثم تطويرها بحيث تلائم المستقبل عبقرية لا جدال فيها. وتعد شركة النقل العالمية الشهيرة "أوبر" مثال ممتاز على هذا، فقبل أوبر ترسخ لدى ملايين الناس حول العالم مفهوم استخدام سيارات الأجرة وكان لها العديد من المزايا والعيوب، بما في ذلك عدم التنظيم ورفض الدخول إلى بعض المناطق، لذا قررت أوبر أن تحول عيوبهم كمزايا لها، وجعلت العملاء المحبطين من التاكسي يشعرون بأنهم سيكونون سعداء إذا ركبوا معهم، وبالتدريج انتقل مفهوم استخدام الشركة للجميع.
7- أبحث عن أصحاب الأفكار العظيمة:
في حين لا يزال بعض المستثمرين يعتقدون أن الفكرة بحد ذاتها يمكن أن تكون على الأقل نصف نجاح المشروع، إلا أن التنفيذ هو الذي يصنع الفارق. فهناك مئات الآلاف من الشركات الناشئة الفاشلة في العامين الماضيين فقط، ويفترض أن كل واحد من هؤلاء المبادرين كان لديه الكثير من الأفكار قبل إطلاقه، ولكن أكبر خطأ وقع فيه معظمهم هو عدم الرجوع لأصحاب الخبرات من ذوي الأفكار العظيمة الملهمة، ليتعلموا الأمر الأكثر أهمية من الفكرة الأساسية وهو كيفية تنفيذ هذه الفكرة وتوسيع نطاقها لتصبح عملًا بملايين الدولارات بدون الوقوع في نفس الأخطاء.
ويمكن القول، إن التعلم من رجال الأعمال الآخرين هو أفضل طريقة للذهاب بعيداً بأكبر سرعة ممكنة. فلا تستحي من أن تسأل هؤلاء الرواد الناجحين دائماً عن كيف توصلوا إلى فكرة بمليون دولار وكيف حولوها في معظم الحالات إلى فكرة بمليار دولار.
8- إيجاد طريقة لخدمة الشركات الكبيرة:
الميزة في أصحاب المشروعات الكبيرة أنهم يحتاجون لخدمات بمبالغ كبيرة أيضاً، وهو الأمر الذي يمكن أن يستفيد منه بسهولة أصحاب المشروعات الناشئة، حيث يمكن أن تكون تلك الشركات بمثابة عملاء لهم، مع تقديم بعض المميزات أو الأسعار الحصرية، وخاصة إذا كان المنتج الذي يعملون عليه مبتكر ولا مثيل له في السوق. فقط أحرص على امتلاك منظومة تسويق جيدة للوصول لتلك الشركات، مع تطوير صورة ذهنية عن مؤسستك تتناسب والمستوى الذي تتطلبه تلك الشركات في تعاملاتها.
9- قم بتحويل شغفك لملايين
الكثير من أفضل الشركات الناشئة هم أولئك الذين حاول أصحابها تحديد شغفهم الشخصي وتحويله إلى أموال سائلة، ويمكن أن تسأل نفسك بعض الأسئلة لتصل لذلك، مثل: ما الأمر الذي تجيده أكثر من أي شخص آخر؟ وما أكثر شيء أنت فعلاً شغوف به؟ وماذا ستدفع لقاء الحصول على هذا الشغف؟ وكيف يمكنك قياس ذلك بملايين الدولارات؟ وكم عدد الوحدات التي تحتاج لبيعها؟ وكم عدد عملاء الذين تحتاج إليهم؟.. وهكذا يتحول شغفك من مجرد هواية لأموال سائلة.
10- اكتب يومياتك
واحدة من أكثر العادات المشتركة من قبل أعظم قادة التاريخ والفنانين والمخترعين وعقول رجال الأعمال هي كتابة المذكرات أو اليوميات. فربما يكون إخراج الأفكار على الورق أسهل بكثير من قوله بالكلمات. وربما يمكنك أن ترصد أنماط متكررة خاصة بشغفك أو طريقة تفكيرك أو حتى أبسط ملاحظاتك مع مرور الوقت. ومن تجربة العباقرة يمكن القول إن تبك الطريقة تجدي نفعاً حقاً وتستحق المحاولة.