مـتـرو الــدوحــــة..الأرقام تؤكد تفوقه على مترو الرياض
انطلق مترو الدوحة بسرعة تبلغ 100 كيلو متر في الساعة ودون سائق، ليخترق الجدار الهش الذي اقامته دول الحصار الجائر على قطر حتى بعد مرور نحو عامين كاملين، و يعلن عن نجاح العمليات التشغيلية قبل موعد الافتتاح الرسمي المخطط له بنحو عام كامل على الاقل، حيث قامت شركة سكك الحديد القطرية “الريل” بإعلان بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الاولى من “الخط الاحمر” في يوم 8 مايو 2019، و الذي يتضمن التشغيل التجريبي لـ 13 محطة من أصل 18 للخط الأحمر وهي: القصار، مركز المعارض، الخليج الغربي، الكورنيش، البدع، مشيرب، الدوحة الجديدة، أم غويلينة، المطار القديم، عقبة بن نافع، المنطقة الحرة، راس بو فنطاس، الوكرة، فيما تتكون تكون الشبكة من أربعة خطوط هي: الأحمر والأخضر والذهبي والأزرق.
ورغم انطلاق اعمال البناء في مترو الرياض قبل مترو الدوحة، إلا انه لايزال لم يراوح مكانه ولا يزال التخبط في موعد الاعلان النهائي للتشغيل لمترو الرياض، بينما انطلق مترو الدوحة قبل موعده بعام كامل الامر الذي يعد خير دليل على الجهود المكثفة التي تم بذلها من قبل كل افراد فريق العمل في شركة الريل ، والجهات العاملة في هذ المشروع الهائل، حيث بلغ عدد الكوادر العاملة في مشاريع شركة الرّيل 73 ألف عامل ، فيما تجاوز عدد ساعات العمل التي تمّت في المشروع 432 مليون ساعة عمل بدون إصابات، الامر الذي كان مثار تقدير دولي كبير، ليكون مترو الدوحة بمستوى الخطوط الجوية القطرية ولكن على الارض وتحت الارض.
ويتفوق مترو الدوحة على مترو الرياض في العديد من النقاط ابرزها، في انخفاض التكلفة الاجمالية لمترو الدوحة بالمقارنة مع مترو الرياض، رغم انه يمتد لمسافة اطول من مترو الرياض بأكثر من 64 كم، حيث تصل اجمالي المسافة او الطول الكلي لجميع الخطوط الاربعة لمترو الدوحة الى نحو 240 كيلو متر بينما يصل اجمالي طول شبكة مترو الرياض 176 كيلو متر، فيما بلغت التكلفة الاجمالية لمترو الرياض 23 مليار دولار او ما يعادل نحو 84 مليار ريال، بينما تبلغ تكلفة مترو الدوحة 18 مليار دولار او ما يعادل 65.5 مليار ريال، ويصل اجمالي عدد المحطات في مترو الدوحة الى 101 محطة يمتد معظمها تحت الأرض ، بينما يصل العدد النهائي في مترو الرياض الى 85 محطة فقط، بالاضافة الى ان السرعة القصوى لكل من القطارين تصب في صالح مترو الدوحة ، حيث تبلغ اقصى سرعة لمترو الرياض 80 كيلو متر في الساعة فقط، بينما تبلغ سرعة مترو الدوحة 100 كيلو متر في الساعة وبكل اريحية وبدون سائق ايضا.
ويختصر مترو الدوحة الوقت بنسبة 50 %، مما يمهد لنقلة هائلة في وسائل النقل في قطر، خاصة مع التطور الكبير بمترو الدوحة واستخدام احدث الاجهزة العالمية التي تسهل من عملية التنقل والمزودة بكل الخدمات الضرورية، خاصة للاشخاص ذوي الاعاقة سواء الحركية او البصرية، بالتوازي مع التصميمات الراقية والحديثة لعربات مترو الدوحة البالغة الاناقة، والشعور بالفخامة في كل جوانب مترو الدوحة، بدءا من الشوارع المحيطة بمقر المحطات وممشى الزهور في محطة الكورنيش ، والتي تعبر عن فخامة محطات مترو الدوحة العالمية، باتت محطات مترو الدوحة مزارا سياحيا فاخرا.