المصرف رائـــد الـصـيـرفــة الـرقـمــيــة
تأسس عام 1982 كأول مصرف إسلامي في قطر، مصرف قطر الإسلامي (المصرف) هو أكبر مصرف في القطاع خاص في البلاد، يمتلك 22 فرعاً وأكثر من 170 جهاز صراف آلي. كما يستحوذ حالياً على حوالي 40 % من قطاع الصيرفة الإسلامية في البلاد. ويعـد المصـرف ثانـي أكبـر البنـوك فـي قطـر بحصـة سـوقية تتجـاوز 11 % مـن الموجـودات والتمويـل والودائـع. كمـا حـاز المصـرف علـى تصنيـف ائتمانـي +A مـن كابيتـال إنتلجانـس، وA1 مـن موديـز، وA- مـن فيتـش و A- مـن سـتاندرد آنـد بـورز.
ويقــدم المصــرف خدماتــه فــي الســوق المحليــة مــن خـلال شــبكة فــروع حديثــة منتشــرة فــي جميــع أنحــاء قطــر. كمــا توفــر الفــروع الأساســية مراكـز متخصصـة تضـم مـدراء علاقـات متمرسـين فـي تقديـم خدمـات لشـرائح محـددة مـن العملاء: مراكـز الخدمـات المصرفيـة الخاصـة، مراكـز خدمــات التميــز، إلــى جانــب المراكــز الخاصــة بالســيدات.
ويعتبـر المصـرف مجموعـة مسـتقرة، تغطـي خدماتـه جميـع شـرائح الأسـواق الماليـة وتلبـي كافـة احتياجـات العمـلاء، بمـا فـي ذلــك الأفــراد، والمؤسســات الحكوميــة، والشــركات الكبيــرة والمؤسســات الصغيــرة والمتوســطة، كمــا يوفــر حلــولاً مصرفيــة مبتكــرة ومتوافقــة مــع الشــريعة الإســلامية.
وتمتلــك مجموعــة المصــرف حصصــاً فــي عــدد مــن شــركات الخدمــات الماليــة المتوافقــة مــع الشــريعة الإســلامية فــي قطــر ومنهــا كيــو إنفســت، وهــي مؤسســة مصرفيــة اســتثمارية تابعــة للمصــرف، والشـركات الزميلـة: شـركة الضمـان للتأميـن الإسـلامي «بيمـه» (المختصـة فـي تقديـم برامـج التكافـل) وشـركة الجزيـرة للتمويـل.
وللمجموعة حضور في الأسواق الرئيسية مما يمكنها من تلبية حاجة عملائها بالخارج بتقديم برامج وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة، كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.
ويتبنـى المصـرف اسـتراتيجية نمـو تهـدف لتعزيـز مكانتـه ودوره كمصـرف إســلامي رائــد يتمتــع بعلاقــات قويــة مــع عملائــه، وشــراكات مهمــة مــع المجتمعــات المحليــة. وتتماشــى الاســتراتيجية التــي يتبناهــا المصــرف بشـكل وثيـق مـع رؤيـة قطـر الوطنيـة 2030، ومـع التـزام الحكومـة فـي الاســتثمار فــي البنيــة التحتيــة للبـلاد، وتنويــع الاقتصــاد، وتطويــر قطــاع خـاص قـوي ومستدام.
وقد بـذل المصـرف جهـوداً كبيـرة ليصبـح مؤسسـة خدمية تعمـل بشـكل فعلـي علــى مــدار الســاعة توفــر لعملائهــا إمكانيــة إتمــام معظــم معاملاتهـم المصرفية اليوميـة رقمياً عبـر تطبيـق جـوال المصـرف، والخدمـات المصرفيــة عبــر الإنترنــت، من أي مكان ودون الحاجــة إلــى زيــارة أي مــن فــروع المصــرف.
الصيرفة الرقمية
قام المصرف خلال السنوات الماضية بتكريس جهوده نحو التحوّل الرقمي لتطويـر التجربـة المصرفيـة لعملائه. وقـد أطلق المصـرف الكثير مـن الخدمـات والميزات المبتكـرة لمنـح العمـلاء مـن مختلـف الشـرائح، تجربـة مصرفيـة سـهلة وآنيـة وآمنـة. وقــام المصــرف باســتبدال نظــام الخدمــات المصرفيــة الأساســي، وطــور منصــة رقميـة جديـدة متعـددة القنـوات لتلبيـة الاحتياجـات المصرفيـة للعمـلاء مـن الأفراد والشـركات. كمـا أطلـق المصـرف عمليـة تحـول رقمـي واسـعة لتسـهيل اسـتخدام جميـع المنتجـات والخدمـات الأساسـية، وتسـريعها وجعلهـا أكثـر ملاءمـة للعمـلاء. كما عمـل المصـرف علـى تسـريع وتيـرة الاسـتثمار فـي القنـوات الرقميـة مــن خــلال توفيــر خدماتــه عبــر تطبيــق جــوال المصــرف الحائز على عدة جوائز عالمية، والخدمــات المصرفيـة عبـر الإنترنـت للعمـلاء مـن الأفـراد والشـركات، وأجهـزة الصـراف الآلــي والإيــداع النقــدي، وأجهــزة الصــراف التفاعليــة ITM بالإضافــة إلــى مركــز اتصــال متعدد اللغات.
ويعتبر المصرف أول مؤسسة مالية تقدم منتجات رقمية شاملة عبر تطبيق جوال المصرف. وظل المصرف يقدم خدمات مصرفية رقمية جديدة مبتكرة، لكوننا أحد المصارف القليلة في جميع أنحاء العالم التي تقدم خدمة فتح الحساب للعملاء الجدد عبر تطبيق جوال المصرف. ويعتبر المصرف أيضاً أول بنك إسلامي في العالم يقدم خدمة «التمويل الفوري» من خلال تطبيق جوال المصرف مما يتيح للعملاء المعتمدين مسبقاً الحصول على تمويل شخصي في خطوات بسيطة. كما أطلقنا خدمة Apple Pay التي توفر لعملائنا طريقة آمنة وسهلة لإجراء عمليات الدفع. وعلاوة على ذلك، كنا أول بنك في قطر يقدم خدمات مصرفية عبر الفيديو من خلال تطبيق جوال المصرف، وكذلك كنا أول من أطلق المساعد الافتراضي، باستخدام الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي، لدعم عملائنا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والرد على عدد كبير من الاستفسارات وتقديم الخدمات المصرفية وإتمام المعاملات.
في العام الماضي، أطلق المصرف عدداً من الخدمات المصرفية الرقمية، كما أصبح هناك أكثر من 120 خدمة وميزة على تطبيق الجوال، منها الحسابات المصرفية الرقمية للعمال المنزليين، وخدمة التحويل الفوري للأموال، فضلاً عن محفظة mPay الرقمية. وبالتعاون مع «المجموعة»، أطلقنا خدمة التداول بالأسهم من خلال تطبيق الجوال. وقمنا بتوسيع خدمة التحويل المباشر لتشمل الهند، باكستان، الفلبين والأردن. وللمرة الأولى في قطر، أطلق المصرف خدمة Visa Direct، وهي خدمة تحويل جديدة بالتعاون مع Visa، تتيح لعملاء المصرف تحويل الأموال إلى بطاقات فيزا خارج البلاد فوراً في معظم الأوقات، وهي خدمة متاحة لأكثر من 25 دولة حول العالم. وتم تصميم خدمة التحويل الجديدة لتيسير خدمة التحويل لعملاء المصرف حيث تمثل Visa Direct منصة مبتكرة لتنفيذ عمليات التحويل إلى المستفيدين في أنحاء العالم. وقمنا بإضافة المزيد من العلامات التجارية إلى خيارات عملائنا لاستبدال نقاط برنامج المكافآت «أبشر» مع توفير سوق إلكتروني داخل تطبيق الجوال لعملائنا الأوفياء.
لقد عزز المصرف أيضاً من تجربة الخدمات المصرفية الرقمية لعملائه من الشركات لكوننا أول بنك إسلامي في قطر يطلق تطبيقاً للشركات بالإضافة إلى حل رقمي جديد يهدف إلى تسهيل عمليات الدفع لعملائه من الشركات الكبرى من خلال الدمج الكامل لكافة عمليات المدفوعات الرقمية بين أنظمة الشركة وخدمات المصرف عبر الإنترنت للشركات. ويشمل ذلك: الدفع الإلكتروني من خلال أجهزة نقاط البيع وبوابة الدفع الإلكترونية، بطاقة الإيداع للشركات لإيداع النقد والشيكات. وبطاقات الشركات: بطاقة المشتريات المشتركة، وبطاقة وورلد المشتركة، وبطاقة وورلد إيليت، وبطاقة الإيداع للنقد والشيكات. كما يعد المصرف أول مصرف إسلامي في قطر يطلق نظام إدارة مدفوعات الشركات رقمياً (H2H). وكجزء من مبادراته، قدم المصرف خدمة «ضريبة» للدفع المباشر عبر بوابة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت.
قوة مالية
يتمتع المصرف بتصنيفات ائتمانية عالمية قوية، ففي مارس 2022 أكدت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية «كابيتال إنتليجنس» تصنيف المصرف للعملات الأجنبية على المدى الطويل عند +A. وفي نوفمبر 2021، أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف المصرف عند «A». وفي مايو 2021 أكدت وكالة «موديز» تصنيف الودائع طويلة الأجل للمصرف عند «A1». وفي أكتوبر 2021، أكدت وكالة «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتماني للمصرف عند «-A» بعد ترقية الملف الائتماني المستقل للبنك في وقت سابق من عام 2021.
ويعد تأكيد وكالات التصنيف الإئتماني العالمية لتصنيفات المصرف، دليلاً على المكانة المالية القوية لدولة قطر، والنظرة المستقبلية للقطاع المصرفي في الدولة، فضلاً عن القوة المالية لمصرف قطر الإسلامي، والتي تتحسن بشكل مستمر تماشياً مع أهداف واستراتيجيتة المصرف طويلة الأمد.
كما أن هذه التصنيفات هي أيضاً تأكيد قوي على نجاح المصرف في الحفاظ على استقراره ونموذج أعماله المستدام، فضلاً عن جودة أصوله ومكانته المالية القوية. ويلتزم المصرف بأعلى معايير العمل، ويواصل تنفيذ استراتيجية عمل طويلة الأجل الخاصة به، ويركز على الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، مع الاستعداد الدائم للتعامل مع أية تحديات محتملة.
نتائج ايجابية
وبالرغم من الظروف الاستثنائية، والتطورات الصحية المتلاحقة، وما صاحبها من مستجدات اقتصادية محلياً واقليمياً ودولياً، حافظ المصرف على أدائه المالي الثابت خلال عام 2021، محققاً نتائج إيجابية جيدة تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية لخطة الأعمال، وهذا ما تعكسه المؤشرات التالية:
• حقق المصرف أرباحاً صافية بقيمة 3,555 مليون ريال قطري عن العام المالي 2021، مقارنة مع 3,065 مليون ريال قطري عن العام السابق، وبنسبة زيادة قدرها 16 %.
• ارتفع إجمالي موجودات المصرف بنسبة 11.2 % مقارنة بعام 2020 حيث بلغت 194 مليار ريال قطري. معززة بالنمو القوي في أنشطة التمويل والاستثمار. وحافظ المصرف على مركزه كأكبر مصرف إسلامي في قطر وثاني أكبر بنك في الدولة بالرغم من الاندماجات الأخيرة بين البنوك في القطاع المصرفي.
• سجلت الأنشطة التمويلية نمواً قوياً بنسبة 7.8 % لتصل إلى 128 مليار ريال قطري. مقارنة بـ 119 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020. وسجلت الأنشطة الاستثمارية نمواً بنسبة 33.5 % لتصل إلى 44 مليار ريال قطري مقارنة بـ 33 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020.
• سجلت ودائع العملاء نمواً قوياً بنسبة 11 % لتصل إلى 131 مليار ريال قطري مقارنة بـ 118 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020.
• تمكن المصرف من تحسين نسبة التمويل إلى الودائع بشكل كبير من 101% كما في 31 ديسمبر 2020 لتصل إلى 98 % مما يعكس مركز السيولة القوي للمصرف.
• بلغ إجمالي الدخل 8.1 مليار ريال قطري مسجلاً نمواً بنسبة 2.2 % مقارنة بـ 7.9 مليار ريال قطري للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2020.
• بلغت ايرادات أنشطة التمويل والاستثمار 7.1 مليار ريال قطري مع نمو ايرادات الأنشطة التمويلية بنسبة 1 %، على الرغم من انخفاض مستوى أسعار الفائدة العالمية والدعم المقدم للعملاء المتأثرين بوباء كوفيد 19.
• نما صافي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي حيث وصل إلى 726 مليون ريال قطري، مما يعكس بشكل إيجابي الأنشطة التشغيلية الأساسية والخدمات المصرفية للمصرف.
• أسهمت جهود المصرف لتحسين الكفاءة مدعومة بإجراءات صارمة لإدارة التكاليف في خفض نسبة التكلفة إلى الدخل من 20.1 % في 2020 إلى 18.1 % في 2021، وهي الأدنى في القطاع المصرفي القطري.
• أخذ المصرف مخصصات احترازية لإنخفاض القيمة في موجودات التمويل بمبلغ 1.3 مليار ريال قطري في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وهو أعلى بنسبة 5 % عن العام السابق.
• بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المصرف 20.7 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 13.3 % مقارنة بـ 18.3 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020.
• بلغ العائد على السهم الأساسي 1.42 ريال قطري مقارنة مع 1.21 ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020.
• أقرت الجمعية العامة العادية للمصرف توزيع 0.575 ريال للسهم الواحد (أي نسبة 57.5 % من القيمة الأسمية للسهم) كأرباح نقدية للمساهمين.
التنمية الاقتصادية
يلعب المصرف دوراً رائداً في التنمية الاقتصادية لدولة قطر، حيث يواصل الاستفادة من استقرار القطاع المصرفي في البلاد. وتماشياً مع استراتيجية أعمالنا، نقدم إسهامات كبيرة في رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تمويل المشاريع التي تساعد على تنويع الاقتصاد الوطني، وتعزيز الأمن الغذائي، ودعم القطاع الخاص والمجتمعات المحلية. ومنذ بداية الجائحة اهتم المصرف بدعم عملائه في هذه الأوقات التي تتسم بعدم الاستقرار فيما يتعلق بالقرارات المالية. بالإضافة إلى المشاركة الفعالة في البرامج الحكومية لدعم الشركات والحفاظ على قوة ومرونة الاقتصاد. كما يساهم المصرف بصورة فاعلة في تمويل مشروعات البنية التحتية المرتبطة بكأس العالم 2022، من خلال تقديم التمويل للشركات المنفذة لهذه المشروعات.
ويتبنـى المصـرف اسـتراتيجية نمـو تهـدف لتعزيـز مكانتـه ودوره كمصـرف رائــد يتمتــع بعلاقــات قويــة مــع عملائــه، وشــراكات مهمــة مــع المجتمعــات المحليــة. وتتماشــى الاســتراتيجية التــي يتبناهــا المصــرف بشـكل وثيـق مـع التـزام الحكومـة فـي الاســتثمار فــي البنيــة التحتيــة للبـلاد، وتنويــع الاقتصــاد، وتطويــر قطــاع خـاص قـوي ومستدام.
ويحرص المصرف في جميع أعماله على دمج الاستدامة والاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملياته الرئيسية.
وقد قام المصرف بتطوير استراتيجية الاستدامة بما يتوافق مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، ومعايير الاستدامة التي حددتها بورصة قطر، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وباتخاذ أطر العمل هذه كمرجع، فإن العناصر المهمة في استراتيجية المصرف تشمل كيفية مراعاة معايير الاستدامة في أنشطته التمويلية، ومواصلة الدعم الاجتماعي، واتخاذ المبادرات التي تقلل من التأثير البيئي.
جوائز عالمية
تقديراً لنتائجه وجهوده المستمرة في تطوير القطاع المصرفي، حصد المصرف خلال عام 2021 والربع الأول من 2022 أكثر من 40 جائزة، من مجلات مالية عالمية مرموقة، من أهمها الجوائز التالية:
• أفضل بنك في قطر لعام 2021، من مجلة ذا بانكر، وذلك للعام الثاني على التوالي.
• أفضل مصرف إسلامي في قطر لعام 2021، من مجلة ذا بانكر
• أفضل مصرف إسلامي للشركات على مستوى العالم، من غلوبال فاينانس
• أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط، من غلوبال فاينانس
• أفضل مصرف إسلامي في قطر، من غلوبال فاينانس
• جائزة أفضل بنك رقمي للأفراد، من غلوبال فاينانس
• أفضل خدمات مصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من غلوبال فاينانس
• أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وقطر، من آشيان بانكر
• أفضل بنك رقمي في قطر، من آشيان بانكر
• أفضل بنك للأفراد في قطر، من آشيان بانكر
• أفضل بنك رقمي في قطر 2021، من ذا أسيت
• أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط، من مجلة إنترناشيونال بزنس
• أفضل بنك للصكوك، من مجلة ذا أسيت
• الرئيس التنفيذي للعام في قطر، من ديجيتال بانكر
• أفضل بنك رقمي في قطر، من ديجيتال بانكر
• التميز في الإبتكار الرقمي بالشرق الأوسط، من ديجيتال بانكر
• أفضل تطبيق جوال بالشرق الأوسط، من ديجيتال بانكر
• جائزة أفضل بنك إسلامي في قطر للعام الخامس على التوالي، من مجلة إيميا فاينانس
• جائزة أفضل إطلاق منتج في الشرق الأوسط، عن تطبيق جوال المصرف للشركات، من مجلة إيميا فاينانس.
تصنيف المصرف
تصنيفات مجلة «ذا بانكر» لأفضل 1000 بنك عالمي:
• احتل المصرف المركز الثاني في قطر.
• المركز رقم 20 في منطقة الشرق الأوسط.
• المركز 248 عالمياً.
كما تم تصنيف المصرف من «ذا بانكر» أفضل بنك أداءً في قطر لعام 2021.
تصنيف مجلة فوربس لأقوى 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط لعام 2021:
• حَلَّ المصرف في المرتبة 18 لأقوى 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط لعام 2021
• حقق المصرف المرتبة الثانية ضمن أفضل الشركات القطرية في التصنيف هذا العام.
• تكريم السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف ضمن أفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط.
مجلة «آشيان بانكر» لأقوى 500 بنك في العالم:
• أقوى بنك في قطر.
• رابع أقوى بنك في الشرق الأوسط.
• أقوى بنك إسلامي في قطر.
• ثاني أقوى بنك إسلامي في الشرق الأوسط.
تصنيف البنك الأكثر كفاءة
وحصل المصرف على تصنيف البنك الأكثر كفاءة في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث حل في المركز الأول بين أكبر البنوك ضمن تقرير ذا آشيان بانكر لعام 2021. ويمثل تصنيف الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA 200) تقييماً لأكبر 200 بنك تجاري ومؤسسة مالية في المنطقة.